للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٨٢ - وقال لي إِسماعيل (١) وعبد العزيز بن الخطاب (٢): حدثتنا نائلة (٣)، عن أم عاصم (٤)، عن السوداء (٥) قالت: أتيت النبي-صلى الله عليه وسلم- لأبايعه فقال: ": انطلقي فاختضبي ثم تعالي أبايعك". (١/ ٣١٠/ ١٠٩٢).

٣٨٣ - إِسماعيل بن بشير (٦) -مولى بني مغالة- سمع أبا طلحة بن


(١) إِسماعيل بن أبان الوراق، تقدم في (٢٧٣): ثقة، تكلم فيه للتشيع.
(٢) هو الكوفي أبو الحسن، نزيل البصرة. قال أبو حاتم: صدوق. وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق. قال ابن حجر: صدوق مات سنة أربع وعشرين ومائتين، روى له النسائي في خصائص علي، وابن ماجة. الكبير (٦/ ٢٩). الجرح (٥/ ٣٨١)، ت. الكمال (٢/ ٨٣٦)، التقريب (٣٥٦).
(٣) نائلة، مولاة أبي إِلعيزار الأزدية الكوفية. لم أقف على ترجمتها، وقد ذكرت في ترجمة أم عاصم والسوداء. انظر تهذيب الكمال (٣/ ١٧٠٤)، الإِصابة (٤/ ٣٣٠).
(٤) أم عاصم، أم ولد سنان بن سلمة بن المحبق، وهي جدة المعلى بن راشد. قال ابن حجر: مقبولة. روى له الترمذي وابن ماجة. ت. الكمال (٤/ ١٧٠٣)، التهذيب (١٢/ ٤٧٣)، التقريب (٧٥٧).
(٥) السوداء، وهي سوادة ويقال: سودة بنت عاصم بن خالد بن شداد القرشية العدوية. وقال ابن عبد البر: سوداء الأسدية، وقال بعضهم: بنت عاصم. التجريد (٢/ ٢٧٩)، الإِصابة (٤/ ٣٣٠).
درجة الحديث: في إسناده من لم أعرفه.
أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط (١/ ٤٠٤) من طريق: حميد بن علي الوراق، عن نائلة به مثله. قال الطبراني: لا يروى هذا الحديث عن السوداء إِلا بهذا الإِسناد، تفردت به نائلة. قال الهيثمي في المجمع (٥/ ١٧٢): رواه الطبراني في الكبير والأوسط، وفيه من لم أعرفه. وقال الحافظ في الإِصابة (٤/ ٣٣٠) أخرجه ابن أبي عاصم، وابن مندة، عن أبي إِسحاق الأزدي، عن نائلة به .... وذكر الحديث. وللحديث شاهد من حديث امرأة صحابية، أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٧٠) و (٥/ ٣٨١) .. ومن حديث ابن عباس -رضي الله عنهما-. انظر مجمع الزوائد (٥/ ١٧٢).
(٦) إِسماعيل بن بشير مولى بني مغالة -بفتح الميم والمعجمة- الأنصاري المدني. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكر ابن حبان أنه مولى بني سدوس، وقال: يروي عن أبي طلحة ابن سهل عن جابر. قال ابن حجر: فوهم فيه في موضعين، أحدهما: في نسبته، وهي محتملة والثاني: في روايته. ولولا أنه جعله في أتباع التابعين لجوزت أن يكون الوهم من

<<  <  ج: ص:  >  >>