للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا أبي (١)، عن الحجاج (٢) حدثني رياح بن عبيدة (٣)، سمعت ابن أخي (٤) أبي سعيد الخدري، عن أبي سعيد، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بهذا. (١/ ٣١٦ / ١١١٥).

٣٨٩ - قال لنا خالد بن مخلد (٥):


قلت: وهو من شيوخ البخاري. الجرح (٥/ ١٠٣)، ت. الكمال (٢/ ١٠٠٥)، التقريب (٤١١).
(١) تقدم في (٣٢٠): ثقة فقيه، تغير قليلا في الآخر.
(٢) هو ابن أرطاة، تقدم في (١١٦): صدوق، كثير الخطإِ والتدليس.
(٣) رياح بن عبيدة، -بفتح أوله- الباهلي، مولاهم الكوفي. ثقة، سكن الحجاز. أخرج له أبو داود في الناسخ والمنسوخ. ت. الكمال (١/ ٤٢٠)، التقريب (٢١١).
(٤) لم أقف على ترجمته.
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف على ترجمته.
أخرجه الترمذي في الجامع (٥/ ٥٠٨) كتاب الدعوات -باب ما يقول إِذا فرغ من الطعام- من طريق: أبي سعيد الأشج، عن حفص بن غياث، عن أبيه به نحوه، ومن طريق: أبي خالد الأحمر، عن حجاج به نحوه. قال الترمذي: قال حفص: عن ابن أبي أبي سعيد، وقال أبو خالد: عن مولى لأبي سعيد. وأخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ١٠٩٢) كتاب الأطعمة -باب ما يقال إِذا فرغ من الطعام- من طريق: ابن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر به نحوه.
قلت: وأخرجه البخاري موقوفا من قول أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- فقال: قال لي إِبراهيم بن موسى -يعنى الفراء- عن عبثر، عن حصين، عن إِسماعيل، عن أبي سعيد - رضي الله عنه- نحوه. وهذا أيضا أخرجه النسائي في اليوم والليلة (٢٦٥) من طريق: هشيم، عن حصين به نحوه. فكأن البخاري -رحمه الله- أعل الحديث المرفوع بالموقوف. وللحديث شواهد .. من حديث أبي أمامة عند الترمذي وصححه (٥/ ٥٠٧)، والنسائي في اليوم والليلة (٢٦٣).
(٥) خالد بن مخلد القطواني -بفتح القاف والطاء- أبو الهيثم البجلي، مولاهم الكوفي قال أحمد: له أحاديث مناكير. وقال ابن معين: ليس به بأس. وقال أبو حاتم: يكتب حديثه. وقال أبو داود: صدوق، لكنه يتشيع. وقال ابن عدى: هو عندي -إِن شاء الله- لا بأس به. قال ابن حجر: صدوق يتشيع وله أفراد. مات سنة ثلاث عشرة ومائتين، روى له الجماعة. تاريخ الدارمي عن ابن معين (١٠٥)، الكبير (٣/ ١٧٤)، الكامل (٣/ ٩٠٤)، التقريب (١٩٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>