للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا محمد بن إِسماعيل الجعفري (١)، حدثنا إِسحاق بن جعفر (٢) قال: ثنا صالح بن معاوية (٣)، عن إِسماعيل بن عبد الله بن جعفر (٤)، عن أخيه إِسحاق (٥)، عن عبد الله بن جعفر: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يأكل القثاء بالرطب. (١/ ٣٢٥ / ١١٥٠).


أنه أبو زرعة: عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وفي الأزهرية كذلك وجعل على العين ضمة (ل/ ٧ / ب). وهو عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد أبو زرعة الرازي. إِمام، حافظ ثقة مشهور، مات سنة أربع وستين ومائتين، روى له مسلم وأصحاب السنن غير أبي داود. الجرح (٥/ ٣٢٤)، التذكرة (٢/ ٥٥٧)، التهذيب (٧/ ٣٠)، التقريب (٣٧٣).
(١) هو الهاشمي المدني، سمع عمه إِسحاق بن جعفر وموسى. قاله البخاري. وقال ابن أبي حاتم: روى عنه أبو زرعة. وقد سكت عنه البخاري. وقال أبو حاتم: منكر الحديث، يتكلمون فيه. وقال أبو نعيم الأصبهاني: متروك. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: يغرب. الكبير (١/ ٣٣)، الجرح (٧/ ١٨٩)، الثقات (٩/ ٨٨)، اللسان (٥/ ٧٨).
(٢) إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين الهاشمي الجعفري. قال ابن معين: ما أراه إِلا كان صدوقا. قال ابن حجر: صدوق، روى له البخاري في رفع اليدين. تاريخ الدارمي عن ابن معين (٧٣)، التقريب (١٠٠).
(٣) صالح بن معاوية بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب الهاشمي. لم أقف عليه. وله ذكر في شيوخ إِسحاق بن جعفر. تهذيب الكمال (١/ ٨٣).
(٤) تقدم في (٣٩٤): ثقة.
(٥) إسحاق بن عبد الله بن جعفر الهاشمي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. قال ابن حجر: مستور. روى له ابن ماجة. الكبير (١/ ٣٥٤)، الجرح (٢/ ٢٢٧)، التقريب (١٠١).
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف علي ترجمته.
لم أجده من هذا الطريق، والحديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه (٩/ ٥٦٤) كتاب الأطعمة -باب القثاء بالرطب- من طريق آخر عن عبد العزيز بن عبد الله عن إِبراهيم ابن سعد، عن أبيه، عن عبد الله بن جعفر -رضي الله عنه- فذكره. وأخرجه أيضا (٩/ ٥٧٢) باب القثاء من طريق: إِسماعيل بن عبد الله، عن إِبراهيم بن سعد به مثله. وأيضا (٩/ ٥٧٣) باب جمع اللونين أو الطعامين، من طريق: ابن مقاتل، عن عبد الله، عن إِبراهيم بن سعد به مثله. وانظر مسند الحميدي (١/ ٢٤٨)، ومسند الإِمام أحمد (١/ ٣٠٢ و ٢٠٤)، ومسند أبي يعلي (١٢/ ١٧١)، والمعجم الصغير للطبراني (٢/ ٢٠٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>