للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا الحارث بن فضيل (١) الخطمي، عن جعفر بن عبد الله بن الحكم (٢)، عن عبد الرحمن بن مسور (٣)، عن أبي رافع (٤) مولى النبي -صلى الله عليه وسلم-، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- بهذا. (١/ ٣٣٠ / ١١٦٦).

٤٠٠ - حدثني الحزامي (٥) قال: حدثني إِسحاق بن جعفر (٦) قال: حدثني عبد الله بن جعفر المخرمي (٧)، عن الحارث بن فضيل (٨)،


(١) هو أبو عبد الله المدني. ثقة، روى له مسلم وأصحاب السنن سوى الترمذي.
الطبقات (٢٩٨)، الجرح (٣/ ٨٦)، التقريب (١٤٧).
(٢) هو الأنصاري. ثقة، روى له البخاري في الأدب وبقية الجماعة. الجرح (٢/ ٤٨٢)، التقريب (١٤٠).
(٣) عبد الرحمن بن مسور بن مخرمة الزهري أبو المسور المدني. سكت عنه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مقبول: مات سنة تسعين. روى له مسلم. الجرح (٥/ ٢٨٣)، الثقات (٥/ ١٠١)، التقريب (٣٥٠).
(٤) هو أبو رافع القبطي مولى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اسمه إِبراهيم وقيل أسلم، وقيل غير ذلك. مات في أول خلافة علي -رضي الله عنه- الطبقات (٤/ ٧٣)، المشاهير (٢٩)، الإِصابة (٤/ ٦٨).
أخرجه مسلم في صحيحه (١/ ٧٠) كتاب الإِيمان -باب بيان كون النهي عن النكر من الإِيمان- من طريق: أبي بكر بن إِسحاق، عن أبن أبي مريم به نحوه. وأبو عوانة في مسنده (١/ ٣٥) من طريق: الصغاني عن ابن أبي مريم به نحوه مطولا. ومن طريقه أخرجه المزي في تهذيب الكمال (٢/ ٨١٦). وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ٤٥٨) من طريق: يعقوب، عن أبيه، عن صالح بن كيسان، عن الحارث به نحوه. وقال: أظنه عن الحارث - يعني ابن فضيل- هكذا على الشك، وجزم غيره.
(٥) هو إِبراهيم بن المنذر، تقدم في (٦٧): صدوق.
(٦) تقدم في (٣٩٥): مستور.
(٧) عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن مسور بن مخرمة الخرمي -بسكون المعجمة، وفتح الراء الخفيفة- أبو محمد المدني. قال أحمد: ثقة. وكذلك قال العجلي. وقال ابن معين: ليس به بأس، صدوق، وليس بثبت. وقال أبو حاتم والنسائي: ليس به بأس. قال ابن حجر: ليس به بأس. مات سنة سبعين، روى له البخاري تعليقا وبقية الجماعة. الطبقات (٤٥٤)، الجرح (٥/ ٢٢)، ت. الكمال (٢/ ٦٧١)، التقريب (٢٩٨).
(٨) تقدم آنفا: ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>