للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١٤ - إِسحاق بن الحارث القرشى المديني (١)، عن عامر بن سعد (٢)، قال: سمعت أبي يقول: غنمنا النبي -صلى الله عليه وسلم- سلب من عضد شجر المدينة. قاله لنا مسدد (٣)، عن بشر بن المفضل (٤)، عن عبد الرحمن بن إِسحاق (٥)، عن أبيه. (١/ ٣٤٤/ ١٢٢٨).


الله بن صالح به مثله بأطول منه. والحاكم في المستدرك (٤/ ٢٣٠) من طريق: محمد بن الهيثم القاضي، عن عبد الله بن صالح به مثله مطولا. قال الحاكم: لولا جهالة إِسحاق بن بزرج، لحكمت للحدبث بالصحة.
(١) هو إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن كنانة العامري القرشي مولاهم، ويقال: الثقفي، وقد ينسب إِلى جده. وقال ابن حبان: إسحاق بن عبد الله بن كنانة. قال أبو زرعة: مدني ثقة. وقال النسائي: ليس به بأس. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. ولابن القطان كلام في نسبه وحاله. قال ابن حجر: صدوق، روى له أصحاب السنن. الكبير (١/ ٣٤٤)، الجرح (٢/ ٢١٦ و ٢٢٧)، الثقات (٤/ ٢٤)، التهذيب (١/ ٢٣٨)، التقريب (١٠١).
(٢) هو ابن أبي وقاص، تقدم في (٢٦٤): ثقة.
(٣) تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٤) تقدم في (٢٢٥): ثقة ثبت.
(٥) تقدم في (٢٢٥): صدوق رمي بالقدر.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه البيهقي في السن (٥/ ١٩٩) من طريق: أبي الحسن علي بن المقري، وأبي الحسن علي السقاء -كلاهما- عن الحسن بن محمد، عن يوسف بن يعقوب، عن محمد بن أبي بكر، عن بشر بن المفضل به نحوه. ومسلم في صحيحه (٢/ ٩٩٣) كتاب الحج - باب فضل المدينة- من طريق: إسحاق بن إِبراهيم، وعبد بن حميد -كلاهما- عن العقدي، عن عبد الله بن جعفر، عن إِسماعيل بن محمد، عن عامر بن سعد به نحوه، وفي الحديث قصة. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (١/ ١٧٠) من طريق: عفان، عن جرير بن حازم، عن يعلي بن حكيم عن سليمان بن أبي عبد الله، عن سعد -رضي الله عنه- نحوه. وأبو يعلي في مسنده (٢/ ١٣٠) من طريق: أبي خيثمة، عن وهب بن جرير، عن جرير -يعني: ابن حازم- به نحوه. وأخرجه الطيالسي في مسنده (٣٠) من طريق: ابن أبي ذئب، عن صالح مولى التوأمة، عن بعض ولد سعد، عن سعد -رضي الله عنه- نحوه. والدورقي في مسند سعد (١٥١) من طريق: يزيد بن هارون، عن ابن أبي

<<  <  ج: ص:  >  >>