للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤١٩ - حدثني محمد بن عبادة (١) قال: حدثنا يعقوب بن محمد (٢)، قال: ثنا سعيد بن أبي سليمان بن سعيد الأسلمي (٣)، أن أبا إِسحاق بن سمعان (٤)، مولى أسلم حدثه، عن عبد العزيز بن القاسم (٥)، عن أبيه، عن جده، عن نمير بن خرشة (٦): كنت في وفد ثقيف إِلى النبي -صلى الله عليه وسلم-. (١/ ٣٤٩/ ١٢٤٣).


قلت: وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أخرجه مسلم في صحيحه (٤/ ٢٢١٩) من طرق عنه.
(١) تقدم في (٥٤): صدوق فاضل.
(٢) هو الزهري، تقدم في (٢٦): صدوق كثير الوهم، والرواية عن الضعفاء.
(٣) لم أقف على ترجمته. وقد ذكره الخطيب البغدادي في موضعين وقال: سعيد بن سليمان الأسلمي.
قلت: ويبدو أن هذا مما أخطأ فيه يعقوب بن محمد، والصواب: سفيان بن حمزة بن سفيان الأسلمي المدني. كذا ذكره البخاري في ترجمة سفيان، وذكر رواية يعقوب عنه.
وذكره المزي في شيوخ يعقوب. وقد سكت عن سفيان البخاري. وقال أبو حاتم: مديني صالح الحديث. وقال أبو زرعة: صدوق. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". والله أعلم. الكبير (٤/ ٩٠)، الجرح (٤/ ٢٣٠)، الثقات (٨/ ٢٨٨)، الموضح (١/ ٣٦٩)، تهذيب الكمال (٣/ ١٥٥٤).
(٤) قال البخاري: فلا أدري هو أم لا؟
قلت: يعني إِبراهيم بن محمد بن أبي يحيى واسمه سمعان الأسلمي مولاهم أبو إِسحاق المدني. وجزم الخطيب البغدادي بأنه هو، وقد استقصى ما ورد فيه من أسماء وكنى وألقاب. وقد سئل عنه مالك: أكان ثقة؟ فقال: لا، ولا ثقة في دينه. وقال أحمد: كان قدريا معتزليا جهميا، كل بلاء فيه. قال البخاري: جهمي، تركه ابن المبارك والناس، وكان يرى القدر، وكذبه جماعة. قال الشافعي: كان ثقة في الحديث. قال ابن راهوية: قلت للشافعي: وفي الدنيا أحد يحتج بإِبراهيم؟ قال ابن حجر: متروك، روى له ابن ماجة. الكبير (١/ ٢٨٨)، الضعفاء الصغير (١٣)، الجرح (٢/ ١٢٥)، الموضح (١/ ٣٧١)، التهذيب (١/ ١٥٨)، التقريب (٩٣).
(٥) عبد العزيز بن القاسم بن عامر بن نمير بن خرشة الثقفي. لم أقف علي ترجمته وترجمة أبيه ولهما ذكر في الإِصابة (٣/ ٥٤٤).
(٦) نمير بن خرشة بن ربيعة الثقفي. ذكره البخاري والطبراني في الصحابة. وكان أحد الوفد

<<  <  ج: ص:  >  >>