للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

* قال البخاري: إِسحاق بن عبد الله العدني، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من أفسد امرأة على زوجها".

٤٢٧ - حدثني علي (١) قال: حدثنا زيد بن الحباب (٢)، قال: حدثنا عمار بن رزيق (٣)، عن عبد الله بن عيسي (٤)، عن عكرمة (٥)، مولى ابن عباس، عن يحيى بن يعمر (٦)، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نحوه. (١/ ٣٥٥/ ١٢٥٩).

* قال البخاري: قال ابن عجلان، عن القعقاع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من غسل ميتا فليغتسل".


الحكم. وقيل عن خلف بن موسى، عن أبيه، عن قتادة، عن أبي المليح، عن إسحاق بن عبد الله، ولا يصح فيه أبو المليح. وأما حديث داود بن أبي هند، فرواه جعفر بن سليمان، وعلي بن عاصم، عن داود، عن إِسحاق، عن أم حكيم، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وقال جعفر: عن صفية. وخالفه هلال بن حسن، ومحبوب بن الحسن، ويزيد بن هارون، فرووه عن داود، عن إِسحاق بن عبد الله مرسلا. ورواه عمار بن أبي عمار، عن أم حكيم، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والمرسل في حديث داود أصح، ويشبه أن يكون قتادة حفظه عن أبي الخليل، عن إِسحاق بن عبد الله. والله أعلم
(١) هو ابن المديني، تقدم في (٦٤).
(٢) تقدم في (٦٣): صدوق.
(٣) عمار بن رزيق -بتقديم الراء، مصغر- الضبي، أو التميمي، أبو الأحوص الكوفي، قال ابن معين وأبو زرعة: ثقة. وقال أبو حاتم والنسائي: لا بأس به. قال ابن حجر: لا بأس به. مات سنة تسع وخمسين ومائة، روى له مسلم وأصحاب السنن سوى الترمذي. الجرح (٦/ ٣٩٢)، ت. الكمال (٢/ ٩٩٦)، التقريب (٤٠٧).
(٤) عبد الله بن عيسي بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري أبو محمد الكوفي. ثقة، فيه تشيع، مات سنة ثلاثين ومائة، روى له الجماعة. الجرح (٥/ ١٢٦)، ت. الكمال (٢/ ٧٢١)، التقريب (٣١٧).
(٥) تقدم في (٦).
(٦) يحيى بن يعمر -بفتح التحتانية، والميم، بينهما مهملة- البصري نزيل مرو وقاضيها. ثقة، فصيح، وكان يرسل. مات قبل المائة، وقيل بعدها، روى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٣٦٨)، الجرح (٩/ ١٩٦)، التقريب (٥٩٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>