للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٢٨ - وقال لي يحيى بن سليمان (١)، عن ابن وهب (٢)، عن أسامة (٣)، عن سعيد بن أبي سعيد (٤) مولى المهري، عن إِسحاق (٥) مولى زائدة، عن أبي سعيد. مثله. (١/ ٣٥٦/ ١٢٦٢).


درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٢٥٤) كتاب الطلاق باب فيمن خبب امرأة على زوجها - من طريق: الحسن بن علي، عن زيد بن الحباب به ولفظه: ليس منا من خبب امرأة علي زوجها، ولا عبدا على سيده. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٣٩٧) من طريق: الأحوص بن جواب، وهو أبو الجواب، عن عمار بن رزيق به نحوه. والحاكم في المستدرك (٢/ ١٩٦) من طريق: محمد بن إِسحاق الصغاني، عن الأحوص بن جواب به نحوه، وقال: صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه ووافقه الذهبي في تلخيصه. وأخرجه البيهقي في الآدب (٧٢) من طريق: محمد بن عمر الأزدي، عن إِبراهيم بن عبد الرحيم، عن الأحوص به نحوه. وأخرجه النسائي في السنن الكبرى -كتاب عشرة النساء- (٢٨٢) من طريق: إِسحاق بن راهويه، عن معاوية بن هشام، عن عمار بن رزيق به نحوه. وابن حبان في صحيحه -الإِحسان (٧/ ٤٣٤) - من طريق: عبد الله بن محمد الأزدي عن ابن راهويه به نحوه. وأخرجه تعليقا من طريق: عبد العزيز، عن حسين بن حريث، عن عبد العزيز بن محمد، عن ثور، عن إِسحاق بن عبد الله العدني، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكره. فرواه عن عكرمة، عن ابن عباس، بإِسقاط يحيى بن يعمر، لكن في إِسناده إِسحاق بن عبد الله وهو مسكوت عنه. وأخرجه البخاري عن عكرمة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مرسلا من طريق: أبي ثابت، عن الداروردي، عن ثور بن زيد، عن إِسحاق بن حابر، عن عكرمة. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (١١/ ٤٥٦) منقطعا مرسلا من طريق: معمر قال: أخبرني من سمع عكرمة يقول: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكره.
(١) هو الجعفي، نزيل مصر، تقدم في (٣٦٦): صدوق يخطيء.
(٢) تقدم في (٢١١): ثقة فقيه حافظ.
(٣) أسامة بن زيد الليثي، تقدم في (٢٨٣): صدوق يهم.
(٤) هو أبو السميط -بمهملتين، مصغر- المصري. سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (٣/ ٤٧٤)، الجرح (٤/ ٣٢)، الثقات (٦/ ٣٦٣)، اللسان (٣/ ٣١).
(٥) إِسحاق أبو عبد الله مولى زائدة المدني، ويقال إِسحاق بن عبد الله، والد عمر بن إِسحاق، قال ابن معين: ثقة. وقال أبو حاتم: إِسحاق المدني عن أبي هريرة: مجهول. وقال أبو حانم: ناظرت فيه أبا زرعة فلم أره يعرفه. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>