للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أسامة بن زيد (١)، عن رجل من خزاعة (٢)، عن إِسحاق. (١/ ٣٥٩/ ١٢٧٤).

٤٣٢ - إِسحاق بن أبي الكهتلة الكندي (٣)، عن ابن مسعود. روى عنه الوليد بن قيس (٤)، قاله لي محمد بن ورد (٥)، حدثنا أبي (٦)، قال: حدثنا محمد بن طلحة (٧). (١/ ٣٥٩/ ١٢٧٨).


ابن ماجة. الجرح (٥/ ١٦٦، ت. الكمال (٢/ ٧٤٦)، التقريب (٣٢٥).
(١) هو الليثي، تقدم في (٢٨٣): صدوق يهم.
(٢) لم أعرفه.
درجة الحديث: في إسناده رجل لم أعرفه.
لم أجده … وقال البخاري عقبه: وروي عنه موسى بن يعقوب، مرسل. وأخرج الإمام أحمد في المسند (٥/ ٣٨٦) من طريق: بهز وأبي النضر -كلاهما- عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، عن نصر بن عاصم الليثي، عن اليشكري، عن حذيفة - رضي الله عنه- نحوه، وذكر حديثا طويلا في الفتن.
(٣) إِسحاق بن أبي الكهتلة -بفتح الكاف والمثناة، بينهما ساكنة- ويقال ابن أبي الكهتلة، الكندي الكوفي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، ولم يذكرا فيه جرحا. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (١/ ٣٥٩)، الجرح (٢/ ٢٣٢)، الثقات (٤/ ٢٥)، التعجيل (٢٩).
(٤) الوليد بن قيس السكوني، أبو همام الكوفي. ثقة، روى له النسائي. الجرح (٩/ ١٣)، التقريب (٥٨٣).
(٥) محمد بن ورد بن عبد الله التميمي أبو جعفر الطبري. حدث عن أبيه وعبد الوهاب بن عطاء وغيرهما، وعنه الحسين بن محمد بن عبيد العجلي، وعبد الله بن محمد بن ناجية وغيرهما. قاله الخطيب البغدادي. تاريخ بغداد (٣/ ٣٣٥).
(٦) ورد بن عبد الله التميمي أبو محمد الطبري. نزيل بغداد. ثقة، روى له النسائي في مسند علي. الجرح (٩/ ٥١)، ت. الكمال (٣/ ١٤٦٠)، التهذيب (١١/ ١١٢)، التقريب (٥٨٠).
(٧) محمد بن طلحة بن مصرف اليامي الكوفي. قال الإِمام أحمد: لا بأس به، إِلا أنه كان لا يكاد يقول في شئ من حديثه حدثنا. قال أبن معين: صالح، وقال مرة: ضعيف. وقال أبو زرعة: صالح. وقال النسائي: لبس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق له أوهام، وأنكروا سماعه من أبيه لصغره، مات سنة سبع وستين ومائة، روى له الجماعة إِلا النسائي فروى له

<<  <  ج: ص:  >  >>