للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عمته (١)، عن عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- مثله. (١/ ٣٦٥/ ١٣٠١).

٤٤٠ - قال لي الجعفي (٢): حدثنا عبد الملك بن عمرو (٣)، عن ابن أبي الموال (٤)، عن أيوب بن حسن بن علي بن أبي رافع (٥)، عن سلمى (٦)، قالت: ما سمعت أحدا يشكو الي النبي -صلى الله عليه وسلم- في رأسه الا قال: "إِحتجم" ولا وجعا في رجليه إِلا قال: "إِخضبها بالحناء". (١/ ٣٦٩/ ١٣١٠).


(١) تقدمت في (٤٣٧).
درجة الحديث: في إسناده عمة عمارة ولم أعرفها، وبقية رجاله ثقات.
تقدم تخريجه في الحديث المذكور قبله. وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٧/ ١٥٧) من طريق: أبي معاوية، عن الأعمش، عن إِبراهيم، عن الأسود عن عائشة -رضي الله عنها-.
وقال ابن أبي حاتم في العلل (١/ ٤٦٥): سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه وكيع والفضل بن موسى السيناني، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة -رضي الله عنها- وذكر الحديث .. ويروى عن إِبراهيم، عن عمارة، عن عمته عن عائشة؟. قال أبي: عن عمارة أشبة، وأرجو أن يكونا جميعا صحيحين. قال أبو زرعة: وروي أيضا عن إِبراهيم عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-. قال أبو زرعة: وهذا الصحيح، وحديث إِبراهيم عن عمارة، عن عمته، عن عائشة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
(٢) هو عبد الله بن محمد، تقدم في (١٠٠): ثقة حافظ.
(٣) تقدم في (٣٠٢) وهو العقدي: ثقة.
(٤) هو عبد الرحمن، تقدم في (١١٥): صدوق ربما أخطأ.
(٥) هو المدني. قال ابن معين: ليس به بأس. وقال الأزدي: منكر الحديث. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". تاريخ الدارمي عن ابن معين (٧٥)، الكبير (١/ ٣٦٩)، الجرح (٢/ ٢٤٤)، الثقات (٤/ ٢٧)، التعجيل (٤٥).
(٦) سلمي أم رافع، زوج أبي رافع، صحابية، قيل إِنها مولاة النبي -صلى الله عليه وسلم- وقيل: مولاة صفية بنت عبد المطلب -رضي الله عنها-. الطبقات (٨/ ٢٢٧)، التجريد (٢/ ٢٧٧)، الإِصابة (٤/ ٣٢٦).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٦/ ٤٦٢) من طريق: أبي عامر، عن عبد الرحمن ابن أبي الموالي به مثله. والحاكم في المستدرك (٤/ ٢٠٦) من طريق: محمد بن أبان، عن أبي عامر -يعني العقدي- به مثله. وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، وقد إِحتج البخاري - رحمه الله- بعبد الرحمن بن أبي الموالي. وقال الذهبي: صحيح. وأخرجه الحاكم أيضا في

<<  <  ج: ص:  >  >>