للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٤٢ - أيوب بن خالد بن أبي أيوب الأنصاري (١)، عن أبيه (٢) عن جده أبي أيوب (٣)، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: "إِذا أكننت الخطبة قم توضأ فأحسن وضوءك ثم صل ما كتب الله لك"


طريق: فتيبة بن سعيد، عن المغيرة، عن أبي الزناد، عن الأعرج به نحوه. وأبو عوانة في مسنده (٥/ ٤٧٤) من طريق: محمد بن حيوية، عن أبي اليمان، عن شعيب، عن أبي الزناد به نحوه. والإِمام أحمد في المسند (٢/ ٥٣١) من طريق: علي -يعني ابن حفص- عن ورقاء عن أبي الزناد به نحوه. وأبو عوانة في مسنده (٥/ ٤٧٣) من طريق: آدم بن أبي إِياس، عن ورقاء به نحوه. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (١١/ ٨٢) من طريق آخر عن معمر، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- نحوه. ومن طريقه الإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٦٧). ومسلم في صحيحه (٣/ ١٦٥٣) من طريق: ابن سلام، عن الربيع، عن محمد بن زياد به نحوه. وأخرجه مسلم من طرق أخري (٥/ ١٦٥٤ - ١٦٥٤)، وأبو عوانة من طرق أخري (٤٧١ - ٤٧٤)، والإمام أحمد في المسند (٢/ ٣١٥، ٢٣٩٠، ٤١٣، ٤٥٦، ٤٦٧، ٤٩٢، ٤٩٧، ٥٣١). وأخرجه البخاري من طريق: ابن عمر -رضي الله عنهما- عن أبي هريرة -رضي الله عنه- وسيأتي برقم (٦٨٥).
يتجلجل .. قال في النهاية (١/ ٢٨٤): أي يغوص في الأرض، حين يخسف به، والجلجلة: حركة مع الصوت.
(١) هو المدني، وهو أيوب بن خالد بن صفوان بن جابر الأنصاري المدني، نزيل برقة، وأبو أيوب جده لأمه عمرة. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقد فرق أبو زرعة وأبو حاتم بين أيوب بن خالد بن أبي أيوب الأنصاري الذي يروي عن أبيه، عن جده. وبين أيوب بن خالد بن صفوان. وعند البخاري وتبعه ابن حبان، ثم ابن يونس أنهما واحد. وقد قال فيه الأزدي: ليس حديثه بذاك، تكلم فيه بعض أهل العلم بالحديث وكان يحيي بن سعيد ونظراؤه لا يكتبون حديثه. قال ابن حجر: فيه لين. روى له مسلم والترمذي والنسائي. الكبير (١/ ٣٧١)، الجرح (٢/ ٢٤٥)، الثقات (٦/ ٥٤)، التهذيب (١/ ٤٠١)، التعجيل (٤٦)، التقريب (١١٨).
(٢) خالد بن أبي أيوب الأنصاري المديني. سكت عنه ابن أبي حاتم. ودكره ابن حبان في "الثقات". الجرح (٣/ ٣٢٢)، الثقات (٤/ ١٩٨)، التعجيل (١١٠).
(٣) أبو أيوب: خالد بن زيد بن كليب الأنصاري، من كبار الصحابة، شهد بدرا، ونزل النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قدم المدينة عليه. مات غازيا بالروم سنة خمسين، وقيل بعدها. الطبقات (٣/ ٤٨٤)، الكبير (٣/ ١٣٦)، المعرفة والناريخ (١/ ٣١٢)، السير (٢/ ٤٠٢)، الإِصابة

<<  <  ج: ص:  >  >>