للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن الحسن (١)، عن ابن مغفل (٢): نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يبول الرجل فى مستحمه. (١/ ٣٨٥/ ١٣٨٢)

٤٥٣ - أشعث أبو عبد الله الحملي (٣) سمع أنسا، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إِذا أكل فليلعق أصابعه". قاله لي أحمد (٤)،


وهم الخطيب الإِمام أحمد زاعما أنه فرق بين أشعث الذي روى عن معمر، وبين الذي روى عنه نوح بن قيس، وهما عند أبن معين واحد، ولكن الذي فرق حقيقة هو البخاري، فترجم لأشعث بن جابر، ثم لأشعث أبي عبد الله الحملي، وتبعه الإمام مسلم، وابن الجارود، وخالف آخرون. قال الإمام أحمد في أشعث: ليس له بأس. وقال ابن معين: ثقة. وقال أبو حاتم: شيخ. وقال النسائي: ثقة. وقال البزار: ليس به بأس، مستقيم الحديث، وفرق بين الحداني، وبين أشعث الأعمي فقال فيه: لين الحديث. قال ابن حجر: صدوق. روى له البخاري تعليقا وأصحاب السنن. الكبير (١/ ٣٨٥)، الجرح (٢/ ٢٧٣)، الموضح (١/ ٢٣٧)، التهذيب (١/ ٣٥٠)، التقريب (١١٣).
(١) هو ابن أبي الحسن البصري، تقدم في (٦٨).
(٢) هو عبد الله بن مغفل ابن عبدنهم -بفتح النون، وسكون الهاء- أبو عبد الرحمن المزني، صحابي جليل، من أهل بيعة الرضوان، نزل البصرة، مات سنة سبع وخمسين وصلي عليه أبو برزة الأسلمي -رضي الله عنهما-. الطبقات (٧/ ١٣)، المشاهير (٣٨)، السير (٢/ ٤٨٣)، الإِصابة (٢/ ٣٦٤).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٥٦) من طريق: عتاب بن زياد، عن ابن المبارك به نحوه. والترمذي فى الجامع (١/ ٣٢) كتاب الطهارة -باب ما جاء في كراهية البول في المغتسل- من طريق: علي بن حجر، وأحمد بن مردويه -كلاهما- عن ابن المبارك به نحوه. قال الترمذي: هذا حديث غريب، لا نعرفه مرفوعا إِلا من حديث أشعث بن عبد الله، ويقال: أشعث الأعمى. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (١/ ٢٥٥) من طريق: معمر به نحوه. ومن طريقه الإِمام أحمد فى المسند (٥/ ٥٦). ومن طريقه وطريق الحسن بن علي، أبو داود في السنن (١/ ٧) كتاب الطهارة، باب البول في المستحم. وابن ماجة في السنن (١/ ١١١) كتاب الطهارة، باب كراهية البول في المغتسل من طريق: محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق به نحوه.
(٣) تقدم في (٤٥٢): صدوق.
(٤) أحمد بن سعيد الدارمي، تقدم في (٨٧): ثقة حافظ.

<<  <  ج: ص:  >  >>