للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا حبان (١)، حدثنا هارون الممَريء (٢)، حدثنا أشعث. (١/ ٣٨٩/ ١٣٩٤).

٤٥٤ - قال لي عمرو بن علي (٣): حدثنا يحيى بن سعيد (٤)، قال: حدثنا سفيان (٥)، عن زيد (٦)، عن عمارة بن عمير (٧)، عن قيس بن السكن (٨): أن الأشعث بن قيس (٩) دخل علي عبد الله يوم عاشوراء وهو يأكل فقال: يا أبا


(١) حبان -بالفتح ثم موحدة- ابن هلال أبو حبيب البصري، ثقة ثبت، مات سنة ست عشرة ومائتين، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٩٩)، الجرح (٣/ ٢٩٧)، التقريب (١٤٩).
(٢) هارون بن موسى الأزدى العتكي مولاهم الأعور النحوي المقريء البصري، ثقة مقريء، إِلا أنه رمي بالقدر. روى له الجماعة سوى ابن ماجة.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الطبراني في المعجم الصغير (١/ ٢٧٩) من طريق آخر عن زكريا بن حمدويه عن عفان بن مسلم، عن همام بن يحيى، عن قتادة، عن أنس -رضي الله عنه- مرفوعا نحوه. والحديث قد رواه مسلم في صحيحه (٣/ ١٦٠٧) من حديث أنس -رضي الله عنه- من فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم-. وقال ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ٢٦٢): سألت أبي عن حديث رواه حبان بن هلال به، وساق الحديث. قال أبي: أشعث هو الحداني. قلت: ما حاله؟ شيخ كان أعمي. وللحديث شواهد .. فأخرجه مسلم في صحيحه (٣/ ١٦٠٥) من حديث ابن عباس، وكعب مالك -رضي الله عنهم- والإِمام أحمد في المسند (٣/ ٣٤١) من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- و (٣/ ٣٩٣) من حديث جابر ابن عبد الله -رضي الله عنه-.
(٣) هو الفلاس، تقدم في (٤١): ثقة حافظ.
(٤) هو القطان، تقدم في (٧٢).
(٥) سفيان الثوري، تقدم في (٧٢).
(٦) تقدم في (٣٥٥) وهو اليامي: ثقة ثبت.
(٧) تقدم في (٤٣٧): ثقة ثبت.
(٨) قيس بن السكن الأسدي الكوفي. ثقة. مات قبل السبعين. روى له مسلم والنسائي. الطبقات (٦/ ١٧٦)، الجرح (٧/ ٩٨)، التقريب (٤٥٧).
(٩) الأشعث بن قيس الكندي. صحابي وفد على النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان اسمه معد يكرب، ولقب الأشعث لشعث رأسه، مات بالكوفة سنة أربعين أو إِحدى وأربعين -رضي الله

<<  <  ج: ص:  >  >>