للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

محمد ادنه فكل، فقال: إِني صائم، فقال: كنا نصومه ثم ترك. (١/ ١٣٩٦/٣٩٠).

٤٥٥ - وقال لنا أبو نعيم (١): عن محمد بن طلحة (٢)، عن زبيد (٣)، عن سعد (٤) بن عبيدة، عن قيس بن السكن (٥)، عن عبد الله. (١/ ١٣٩٦/٣٩٠).

٤٥٦ - قال لي قيس بن حفص (٦): حدثنا مسلمة بن علقمة (٧) قال:


عنه-. الطبقات (٦/ ٢٢)، الكبير (١/ ٣٩٠)، التهذيب (١/ ٣٥٩). أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ٥٧) من طريق: يحيى بن سعيد، ووكيع -كلاهما- عن سفيان به مثله. ومن طريق: ابن أبي شيبة أخرجه مسلم في صحيحه (٢/ ٩٤) كتاب الصيام- باب صوم يوم عاشوراء. وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٣/ ٥٦) من طريق آخر عن أبي معاوية، عن الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: دخل الأشعث، فذكره. والإِمام أحمد في المسند (١/ ٤٢٤) من طريق: يعلي، وابن أبي زائدة- كلاهما- عن الأعمش به نحوه. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(١) هو الفضل بن دكين، تقدم في (٢): ثقة ثبت.
(٢) محمد بن طلحة بن مصرف، تقدم في (٤٣٢): صدوق له أوهام.
(٣) زبيد هو اليامي، تقدم في (٣٥٥): ثقة ثبت.
(٤) سعد بن عبيدة السلمي أبو حمزة الكوفي. ثقة، مات في ولاية عمر بن هبيرة على العراق، روى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٢٩٨)، الجرح (٤/ ٨٩)، التقريب (٢٣٢).
(٥) تقدم آنفا: ثقة.
درجة الحديث: حسن لغيره.
لم أجده من هذا الطريق، وقال المزي في التحفة (٧/ ١٣٦): ورواه عبيد الله ين جرير، عن حجاج بن منهال، عن محمد بن طلحة به. وكذلك رواه عبد الله بن رجاء الغداني، عن محمد بن طلحة به. والله أعلم.
(٦) هو الدارمي، تقدم في (٣١٩): ثقة، له أفراد.
(٧) مسلمة بن علقمة المازني أبو محمد البصري. قال أحمد: شيخ ضعيف الحديث، حدث عن داود بن أبي هند أحاديث مناكير. وقال ابن معين: ثقة. وقال أبو زرعة: لا بأس به. وقال أبو حاتم: صالح الحديث. وقال القواريري: كان عالما بحديث داود، حافظا له، وكان يقال في حفظه شيء. وقال النسائي: ليس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق، له أوهام. روى له مسلم وأصحاب السنن غير أبي داود ففي فضائل الأنصار. الجرح

<<  <  ج: ص:  >  >>