للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا سعيد (١) الجريري، عن إِياس بن بيهس (٢): قلت لأنس: إِن عمة قتيبة (٣) حدثتني عن عائشة أم المؤمنين، حدثتها أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى عن الجر، فقال: صدقت -الجر المزفت-. (١/ ٣٩٠/ ١٣٩٧).

٤٥٧ - إِياس بن خليفة (٤)، عن رافع بن خديج، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في المذي يتوضأ. قاله لي الصلت بن محمد (٥)، عن يزيد بن زريع (٦)، عن روح بن القاسم (٧)، عن ابن أبي نجيح (٨)،


(٨/ ٢٦٧)، ت. الكمال (٣/ ١٣٢٩)، التقريب (٥٣١).
(١) تقدم في (١٠٤): ثقة، اختلط قبل موته بثلاث سنين.
(٢) إِياس بن بيهس الباهلي البصري. قال ابن معين: ثقة وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. الكبير (١/ ٣٩٠)، الجرح (٢/ ٢٧٧)، الثقات (٤/ ٣٦).
(٣) كذا وقع في النسخة القسطنطينية والأزهرية (ل / ١٩/ أ)، وفي كوبريلي "عمته" وبهامشه "س عمه". ولم أقف على ترجمتها.
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف على ترجمته.
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٨/ ١٢٤) من طريق آخر عن يزيد بن هارون، عن التيمي، عن أميمة، عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: نهى رسول الله-صلى الله عليه وسلم- عن نبيذ الجر. وللحديث شاهد .. من حديث عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنه- عند عبد الرزاق في المصنف (٩/ ٢٠٠) .. ومن حديث عبد الله بن مغفل -رضي الله عنه-، عند ابن أبي شيبة في المصنف (٨/ ١١٠)، وانظر كتاب الأشربة للإِمام أحمد (١٧).
الجر .. قال في النهاية (١/ ٢٦٠): هو الإِناء المعروف من الفخار، وأراد بالنهي عن الجرار المدهونة، لأنها أسرع في الشدة والتخمير.
(٤) إِياس بن خليفة البكري المكي. قال ابن سعد: كان قليل الحديث. وقال العقيلي: مجهول في الرواية، في حديثه وهم. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. قال ابن حجر: صدوق، روى له النسائي. الطبقات (٥/ ٤٧٧)، الكبير (١/ ٣٩٣)، الضعفاء الكبير (١/ ٣٣)، الثقات (٤/ ٣٤)، التقريب (١٦٦).
(٥) تقدم في (٢٧): صدوق.
(٦) تقدم في (١١١): ثقة ثبت.
(٧) تقدم في (٤٣٩): ثقة حافظ.
(٨) هو عبد الله بن أبي نجيح: يسار المكي، أبو يسار الثقفي مولاهم، ثقة، رمي بالقدر، وربما دلس. الطبقات (٥/ ٤٨٣)، ت. الكمال (٢/ ٧٤٨)، التقريب (٣٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>