للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عطاء (١). (١/ ٣٩٣/ ١٤٠٣).

٤٥٨ - قال لنا محمد بن كثير (٢): أخبرنا إِسرائيل (٣)، عن عثمان بن المغيرة (٤)، الثقفي، عن إِياس بن أبي رملة الشامي (٥)، قال: سمعت معاوية يسأل زيد بن أرقم (٦):


(١) هو ابن أبي رباح المكي، تقدم في (١٤٦).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه النسائي في السنن (١/ ٩٧) كتاب الطهارة -باب ما ينقض الوضوء- من طريق: عثمان بن عبد الله، عن أبي أمية، عن يزيد ابن زريع به ولفظه: عن رافع بن خديج، أن عليا أمر عمارا أن يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن المذي، فقال: "يغسل مذاكيره، ويتوضأ". وأخرجه الطبراني في الكبير (٤/ ٣٤٠) من طريق: إِبراهيم البغوي، والحسين ابن إِسحاق التسترى -كلاهما- عن أمية بن بسطام، عن يزيد به مثله. ومن طريق الواقدي، عن ابن أبي نجيح به نحوه. وأخرجه العقيلي في الضعفاء (١/ ٣٣) من طريق: داود المروزي، عن أمية بن بسطام به مثله. قال العقيلي: وروى هذا الحديث ابن عيينة، ومعمر، وعمرو بن دينار، عن عطاء، عن عائش بن أنس، أن علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- قال للمقداد سل لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وساق الحديث. قال العقيلي: حديث ابن عيينة، ومعمر أولى.
المذي .. قال في النهاية (٤/ ٣١٢): هو بسكون الذال، مخفف الياء: البلل اللزج الذي يخرج من الذكر عند ملاعبة النساء، وهو نجس يجب غسله.
(٢) هو العبدي البصري. قال أحمد: ثقة. قال ابن معين: لا تكتبوا عنه. وقال: لم يكن بالثقة. وقال أبو حاتم: صدوق. وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: كان تقيا فاضلا.
قال ابن حجر: ثقة، لم يصب من ضعفه. مات سنة ثلاث وعشرين ومائتين، روى له الجماعة. الكبير (١/ ١٩٤)، الجرح (٨/ ٧٠)، الثقات (٩/ ٧٧)، التهذيب (٩/ ٤١٨)، التقريب (٥٠٤).
(٣) إِسرائيل بن يونس السبيعي، تقدم في (٦٥): ثقة.
(٤) تقدم في (١٧٠): ثقة.
(٥) سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال ابن المنذر مجهول. وقال ابن القطان: هو كما قال. قال ابن حجر: مجهول. روى له أصحاب السنن سوى الترمذي. الكبير (١/ ٣٩٤)، الجرح (٢/ ٢٧٨)، الثقات (٤/ ٣٦)، التهذيب (١/ ٣٨٨)، التقريب (١١٦).
(٦) زيد بن أرقم بن زيد بن قيس الأنصاري الخزرجي، صحابي مشهور، أول مشاهده

<<  <  ج: ص:  >  >>