للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن مسلم بن بديل (١)، عن إِياس بن زهير (٢)، عن سويد بن هبيرة (٣)، سمع النبي -صلى الله عليه وسلم-. (١/ ٣٩٤ / ١٤٠٧).


(٦/ ٢٥١)، الميزان (٣/ ٢٨٣)، الكاشف (٢/ ٣٣٨)، التقريب (٤٢٥).
(١) مسلم بن بديل العدوي. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: شيخ. الكبير (٧/ ٢٥٥)، الجرح (٨/ ١٨١)، الثقات (٥/ ٤٠٠)، التعجيل (٣٩٩).
(٢) إِياس بن زهير، يكنى أبا طلحة البصري. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم.
قال ابن حجر: وثقة ابن حبان. الكبير (١/ ٣٩٤)، الجرح (٢/ ٢٧٩)، الثقات (٤/ ٣٦)، التعجيل (٤٤).
(٣) سويد بن هبيرة العدوي، وقيل الدئلي، وقيل العبدي، وقال ابن الأثير: الدئلي العبدي لأنه من بني الدئل بن عمرو وهو بطن من عبد القيس، وقال أبو أحمد: هو عدوي، وهو قول البخاري: من بني عدي بن عبد مناة، وكذا نسبه ابن قانع. قال ابن عبد البر: سكن البصرة، مختلف في صحبته، ذكره بعضهم في الصحابة، وقال أبو حاتم: تابعي ليست له صحبة. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين وقال: يروي المراسيل. والله أعلم. الكبير (٤/ ١٤٤)، الجرح (٤/ ٢٣٣)، الثقات (٤/ ٣٢٣)، التجريد (١/ ٢٥٠)، الإِصابة (٢/ ١٠٠).
درجة الحديث: في إسناده أبو معاوية، وقد اختلط.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٦٨) من طريق: روح بن عبادة به مثله وزاد: "أو مهرة مأمورة". وأخرجه الطبراني في الكبير (٧/ ١٠٧) من طريق: إِدريس بن جعفر العطار، عن روح بن عبادة به مثله. وأخرجه البخاري تعليقا عن عبد الوارث، عن أبي نعامة العدوي، عن مسلم، عن إِياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، قال النبي-صلى الله عليه وسلم- فذكره، ولم يقل: سمعت. وأخرجه تعليقا عن معاذ، عن أبي نعامة بإسناده، عن سويد: بلغني عن النبي-صلى الله عليه وسلم- هكذا رواه مرسلا. قال الحافظ في الإِصابة (٢/ ١٠٠): روى أحمد والطبراني من طريق: مسلم بن بديل به مثله، وقال فيه: سمعت النبي-صلى الله عليه وسلم- قال ابن مندة: لم يقل سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- إِلا روح بن عبادة، عن أبي نعامة، عن مسلم. وقد رواه مروان بن معاوية، عن عمرو بن عيسى، عن أبي نعامة، كذلك.
ورواه معاذ بن معاذ، عن أبي نعامة، فقال فيه سويد: بلغني عن النبي-صلى الله عليه وسلم- ذكره البخاري في تاريخه. وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: غلط فيه روح، وِإنما هو تابعي، ليست له صحبه. والله أعلم .. انظر الجرح (٤/ ٢٣٣).
السكه المأبورة .. قال في النهاية (١/ ١٣): السكة: الطريقة المصطفة من النخل،

<<  <  ج: ص:  >  >>