للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٦١ - حدثني عبد الله بن محمد (١)، قال: حدثنا ابن عيينة (٢)، عن الزهري (٣)، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر (٤)، عن إِياس بن عبد الله بن أبي ذباب (٥)، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تضربوا إِماء الله". قال أبو عبد الله: يعني النساء. (١/ ٣٩٥ / ١٤١١).


(١) هو ابن أبي شيبة، تقدم في (٢٩): ثقة حافظ.
(٢) تقدم في (١٢٢) وهو سفيان.
(٣) تقدم في (٧) وهو محمد بن مسلم بن شهاب.
(٤) هو أبو عبد الرحمن العدوي المدني. ثقة، مات سنة خمس ومائة، روى له الجماعة سوى ابن ماجة. الطبقات (٥/ ٢٠١)، الجرح (٥/ ٩٠)، التقريب (٣١٠).
(٥) هو المكي، قال ابن حبان: يقال إِن له صحبة. ثم أعاده في التابعين وقال: لا يصح عندي أن له صحبة. قال البخاري: لا يعرف لإِياس صحبة. وقد ذكره ابن عبد البر وابن مندة وأبو نعيم في الصحابة. وروى له أبو داود والنسائي وغيرهما حديثا بإسناد صحيح، لكن قال ابن السكن: لم يذكر سماعا. والله أعلم. الكبير (١/ ٣٩٥)، الثقات (٣/ ١٢) و (٤/ ٣٤)، التجريد (١/ ٤٠)، الإِصابة (١/ ١٠١).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الإِمام الشافعي في مسنده (٢/ ٢٨) من طريق: ابن عيينة به مثله بأطول منه وفي الحديث قصة. ومن طريقه البغوي في شرح السنة (٩/ ١٨٦). والحميدي في مسنده (٢/ ٣٨٦) من طريق: سفيان به مثله. ومن طريقه الحاكم في المستدرك (٢/ ١٨٨) وقال: صحيح الإِسناد، ولم يخرجاه ووافقه الذهبي. وأخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٢٤٥) كتاب النكاح -باب ضرب النساء- من طريق: أحمد بن أبي خلف، وأحمد بن سرح. والنسائي في السنن الكبرى، كتاب عشرة النساء (٢٤٤) من طريق: قتيبة بن سعيد. وابن ماجة في السنن (١/ ٦٣٨) من طريق: محمد ابن الصباح. والدارمي في السنن (٢/ ١٤٧) من طريق: ابن خلف. والبيهقي في السنن الكبرى (٧/ ٣٠٥) من طريق: أبي حامد، عن يحيى بن الربيع -كلهم- عن سفيان بن عيينة به مثله بأطول منه. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٩/ ٤٤٢) من طريق: معمر، عن الزهري به مثله مطولا. ومن طريق الدبري عنه الطبراني في الكبير (١/ ٢٤٤)، وابن حبان في صحيحه (الإِحسان ٦/ ١٩٦). وقد أشار البخاري إِلى رواية عبد الرزاق، ثم رواه تعليقا من طريق: ابن أبي أويس، عن أخيه، عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، هكذا أورده مرسلا، ثم قال:

<<  <  ج: ص:  >  >>