للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٦٧ - وقال لي إِبراهيم بن موسى (١): أخبرنا هشام بن يوسف (٢)، أن ابن جريج (٣)، أخبرهم قال: أخبرني عبد الله بن عثمان (٤)، أن محمد بن الأسود (٥) بن خلف أخبره، أن أباه الأسود (٦) أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- يبايع الناس يوم الفتح .. قال الأسود: فرأيت النبي-صلى الله عليه وسلم- جلس وجاءه الناس. (١/ ٣٩٩/ ١٤٢٣).

٤٦٨ - قال لنا مسلم (٧): عن السري بن يحيى (٨)، حدثنا الحسن (٩)، حدثنا الأسود (١٠)، أنه غزا مع النبي -صلى الله عليه وسلم- أربع غزوات (١/ ٤٠٠ / ١٤٢٥).


(١) هو الفراء، تقدم في (١٣): ثقة حافظ.
(٢) تقدم في (٧٣) وهو الصنعاني: ثقة.
(٣) تقدم في (٧٣): ثقة فقيه.
(٤) هو القاري، تقدم في (٥٣): صدوق.
(٥) هو ابن عبد يغوث القرشي المكي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". الكبير (١/ ٢٦)، الجرح (٧/ ٢٠٦)، الثقات (٥/ ٣٥٩).
(٦) صحابي من مسلمة الفتح. قال البغوي وابن السكن: ليس للأسود غير حديثين وأوصلها الحافظ ابن حجر إِلى أربعة. الكبير (١/ ٣٩٩)، التجريد (١/ ١٨)، الإِصابة (١/ ٥٨).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤١٥) و (٤/ ١٦٨) من طريق: عبد الرزاق، عن ابن جريج به نحوه. ومن طريق عبد الرزاق أيضا أخرجه البغوي في معجم الصحابة (٢٥).
وأخرجه الفاكهي في أخبار مكة (٤/ ١٣٧) من طريق: ميمون بن الحكم عن محمد بن جعشم، عن ابن جريج به نحوه مطولا. والطبراني في الكبير (١/ ٢٥٦) من طريق: أبي عاصم النبيل، عن ابن جريج به نحوه. قال الهيثمي في المجمع (٦/ ٣٧): رواه الطبراني وأحمد ورجاله ثقات. وأخرجه لأزرقي في أخبار مكة (٢/ ٢٧٠) من طريق جده، عن الزنجي، عن ابن جريج مرسلا نحوه. ونقل الحافظ ابن حجر في الإِصابة (١/ ٥٩) عن البغوى وابن السكن أنهما قالا: لم يحدث به غير ابن جريج. والله أعلم.
(٧) هو ابن إِبراهيم الفراهيدي، تقدم في (٣٤): ثقة مأمون.
(٨) السري بن يحيى بن إِياس بن حرملة الشيباني البصري. ثقة. أخطأ الأزدي في تضعيفه. مات سنة سبع وستين ومائة، روى له البخاري في الأدب والنسائي. الطبقات (٧/ ٢٧٧)، الجرح (٤/ ٢٨٣)، التقريب (٢٣٠).
(٩) الحسن بن أبي الحسن البصري. تقدم في (٦٦).
(١٠) هو ابن سريع التميمي -رضي الله عنه-.

<<  <  ج: ص:  >  >>