للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٠ - وقال لي إِبراهيم بن حمزة (١): حدثنا الدراوردي (٢)، عن ابن أبي ذئب (٣)، عن الأسود بن العلاء بن جارية الثقفي (٤). (١/ ٤٠٢/ ١٤٣٠).

٤٧١ - وقال لي عبد الله (٥): أخبرنا الأسود بن عامر (٦)، أخبرنا حماد بن زيد (٧)، عن ثابت (٨)، عن أنس، قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "المؤمن ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره ". (١/ ٤٠٣ / ١٤٣١).


(١) هو الزبيري، تقدم في (٢١٤): صدوق.
(٢) تقدم في (١٢٨) وهو عبد العزيز بن محمد بن عبيد: صدوق، كان يحدث من كتب غيره فيخطيء.
(٣) تقدم في (٥٠): ثقة فقيه.
(٤) تقدم آنفا: ثقة.
درجة الحديث: إسناده حسن.
تقدم تخريجه في الحديث قبله .. وقد ذكر البخاري -رحمه الله- اختلاف النقلة في ضبط اسم الأسود بن العلاء بن جارية الثقفي، فقال: وقال بعضهم: العلاء بن الأسود بن جارية، وهذا وهم. ثم أخرج تعليقا من طريق: عبد الكبير -يعني الحنفي- وعلي بن ثابت، وعبد الحميد بن جعفر، عن الأسود بن العلاء الثقفي، عن أبي سلمة، عن عائشة- رضي الله عنها- عن النبي-صلى الله عليه وسلم-: "حتى تعبد اللات ". والله أعلم.
(٥) هو ابن أبي شيبة، تقدم في (٢٩): ثقة حافظ.
(٦) تقدم في (١٠٢): ثقة.
(٧) تقدم في (١٢١): ثقة ثبت فقيه.
(٨) تقدم في (٩٩): وهو البناني: ثقة عابد.
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٢٨٤) من طريق: عفان، عن حماد بن سلمة، عن ثابت به نحوه. وفي الحديث قصة. ومسلم في صحيحه (٣/ ١٣٠٢) من طريق: ابن أبي شيبة، عن عفان به نحوه. والنسائي في السنن (٨/ ٢٦) من طريق: أحمد بن سليمان، عن عفان به نحوه. وأبو يعلي في مسنده (٦/ ٢٣١) من طريق: زهير عن عفان به نحوه. وأيضا (٦/ ١٢٤) من طريق: إِبراهيم ابن الحجاج، عن حماد به نحوه. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٤٥) من طريق: حسن، عن بن لهيعة، عن أبي النضر، عن أنس -رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: "ألا أخبركم وأهل النار وأهل الجنة؟ أما أهل الجنة فكل ضعيف متضعف أشعث، ذي طمرين، لو أقسم علي الله لأبره ". والحديث قد رواه البخاري عن موسى، عن حماد، عن ثابت، وحميد عن الحسن عن

<<  <  ج: ص:  >  >>