للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٢ - وقال لي إِسحاق بن إِبراهيم (١): أخبرنا محمد بن الحسن الصنعاني (٢)، قال: حدثنا سليمان بن وهب الابناوي (٣) -وكان شيخا من جشم ثقة- قال: حدثنا النعمان بن بزرج (٤) -وكنا خرجنا معه في مقبرة- فقال: قال أبان بن سعيد. (٥). ان النبي-صلى الله عليه وسلم- وضع كل دم كان في الجاهلية، فمن أحدث حدثا أخذته به. (١/ ٤٠٥ / ١٤٣٩).


النبي-صلى الله عليه وسلم- مثله، هكذا رواه مرسلا، والله أعلم.
(١) هو ابن راهويه، تقدم في (٥٢).
(٢) محمد بن الحسن بن أتش- بفتح الهمزة، والمثناة، بعدها معجمة- اليماني الصنعاني، وقد ينسب لجده. قال أبو حاتم: ثقة. وقال النسائي: ليس بثقة. وقال الدارقطني: ليس بالقوي. وقال أحمد بن صالح: هو ثقة. وكلام النسائي فيه غير مقبول، لأن أحمد وعلي بن المديني لا يرويان إِلا عن مقبول، قال ابن حجر: صدوق، فيه لين. رمي بالقدر، روى له أبو داود في المراسيل. الجرح (٧/ ٢٢٨)، التهذيب (٩/ ١١٣) والتقريب (٤٧٣).
(٣) هو اليماني، وقد ذكر البخاري هنا أنه شيخ من جشم ثقة، وكذلك ذكر في ترجمته، ويبدو أن هذا من قول محمد بن الحسن فيه. وقال ابن أبي حاتم: شيخ من جشم ..
سمعت أبي يقول ذلك ويقول لا ينكر حديثه. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات"، الكبير (٤/ ٤٠)، الجرح (٤/ ١٤٨)، الثقات (٦/ ٣٩٠).
(٤) النعمان بن بزرج، يعد في أهل اليمن. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم .. وذكره ابن حبان في "الثقات". الكبير (٨/ ٨٠)، الجرح (٨٠/ ٤٤٧)، الثقات (٥/ ٤٧٤).
(٥) أبان بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي الأموي. صحابي أسلم أيام خيبر، وشهدها مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم سار إِلى الشام وقتل بأجنادين في خلافة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-. الكبير (١/ ٤٠٥)، المشاهير (١٩)، الإِصابة (١/ ٢٣).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه البغوي في معجم الصحابة (٢١): من طريق: عبد الله بن الإِمام أحمد عن أبيه املاء من كتابه، عن محمد بن الحسن بن أتش به مثله، وفي الحديث قصة. والبزار في مسنده -كشف الأستار (٢/ ٢١٥) - من طريق: إِبراهيم بن عبد الله، عن إِبراهيم بن ناصح، عن محمد بن الحسن به مثله بأطول منه. والطبراني في المعجم الكبير (١/ ٢٠٢) من طريق: علي بن المبارك الصنعاني، عن زيد بن المبارك، عن محمد بن الحسن به مثله.
قال الهيثمي في المجمع (٦/ ٢٩٣): رواه الطبراني والبزار، وإسناد البزار ضعيف، وشيخ الطبراني علي بن المبارك، عن زيد بن المبارك، لم أعرفهما، ولقية رجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>