للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٣ - وقال لي عبيد بن يعيش (١): حدثنا يونس بن بكير (٢)، أخبرنا محمد بن أسحاق (٣) قال: حدثني أبان بن صالح (٤)، عن الحسن بن مسلم بن يناق (٥)، عن صفية بنت شيبة قالت: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يخطب عام الفتح يقول: "إن الله حرم مكة". (١/ ٤٠٦/ ١٤٤٣).

٤٧٤ - قال لي محمد بن المثني (٦): (حدثنا) (٧)،


(١) تقدم في (١١١): ثقة.
(٢) تقدم في (١٩١): صدوق يخطئ.
(٣) تقدم في (٣٢): صدوق يدلس.
(٤) أبان بن صالح بن عمير بن عبيد القرشي مولاهم. وتقه الأئمة. ووهم ابن حزم فجهله، وابن عبد البر فضعفه، مات سنة بضع عشرة ومائة، روى له البخاري تعليقا وأصحاب السنن. الطبقات (٦/ ٣٣٦)، الكبير (١/ ٤٠٦)، الجرح (٢/ ٢٩٧)، التقريب (٨٧).
(٥) الحسن بن مسلم بن يناق -بفتح التحتانية، وتشديد النون، وآخره قاف- المكي ثقة، مات قديما بعد المائة بقليل، روى له الجماعة سوى الترمذي. الطبقات (٥/ ٤٧٩)، الجرح (٣/ ٣٦)، التقريب. (١٦٤).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ١٠٣٨) كتاب المناسك -باب فضل مكة- من طريق: محمد بن نمير، عن يونس بن بكيربه مثله. قال البوصيري في الزوائد: هذا الحديث وان كان صريحا في سماعها من النبي-صلى الله عليه وسلم- لكن في إِسناده أبان بن صالح، وهو ضعيف.
وأخرجه البخاري في صحيحه (٣/ ٢١٣) كتاب الجنائر باب الأذخر -تعليقا- عن أبان بن صالح به مثله، وأشار الحافظ ابن حجر في التغليق (٢/ ٤٨٦) إِلى أن البخاري قد ذكره موصولا في تاريخه. وللحديث شاهد صحيح من حديث ابن عباس -رضي الله عنه- عند البخاري في صحيحه (٣/ ٢١٣).
(٦) محمد بن المثني بن عبيد العنزي -بفتح النون والزاي- أبو موسى البصري، المعروف بالزمن، مشهور بكنيته واسمه. ثقة ثبت. وكان هو وبندار فرسي رهان، وماتا في سنة واحدة. روى له الجماعة. الأوسط (٢/ ٣٦٦)، الجرح (٨/ ٩٥)، التقريب (٥٠٥).
(٧) سقط من نسخة القسطنطينية، وهو ثابت في نسخة كوبريلي والأزهرية (ل / ٢١ / ب) وقال ابن عساكر أن البخاري قد روي عن محمد بن عبد الله الأنصاري، وروي عن رجل عنه. المعجم المشتمل (٢٥١).

<<  <  ج: ص:  >  >>