للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا النضر (١)، حدثنا أبان (٢)، حدثنا محمد بن سيرين (٣) قال: حدثتنا حبيبة -أوأم حبيبة- (٤) سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- عند عائشة. (١/ ٤٠٦/ ١٤٤٤).

٤٧٦ - أبان بن خالد (٥) أبو بكر السعدي البصري، عن عبيد الله بن رواحة (٦)، عن أنس: لم يكن النبي -صلى الله عليه وسلم- يصلي الضحي إلا أن يخرج لمغيبه أو يدخل. قاله لنا موسى بن إسماعيل (٧)، عن أبان. (١/ ٤٥٨/ ١٤٥٤).


(٤) كذا علي الشك، وقد ورد آنفا بالجزم، وهي حبيبة بنت أبي سفيان، وأما أم حبيبة فهي رملة بنت أبي سفيان بن حرب أم المؤمنين، تقدمت، ولم أقف علي ما يثبت رواية بن سيرين عنها، ويبدو أن ما ورد في الحديث السابق أقرب إِلى الصواب. والله أعلم.
درجة الحديث: حسن لغيره.
قال الحافظ في الإِصابة (٤/ ٢٦١): أخرج حديثها -يعني: حبيبة- ابن مندة، بعلو من طريق النضر بن شميل به، وساق الحديث بنحوه. وقال عبد الرحمن بن مندة في الكتاب المستخرج من كتب الناس (ل / ١٩٩ / أ): حبيبة، خادمة عائشة -رضي الله عنها- روي عنها محمد بن سيرين، حديثها "ما من مسلمين يموت لهما ثلاثة أطفال".
(٥) سكت عنه البخاري، وقال أبو حاتم: لا بأس به. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات".
وذكر ابن حجر أنه هو أبان بن خالد الحنفي أخو عبد المؤمن، وقد لينه الأزدي، الكبير (١/ ٤٠٨)، الجرح (٢/ ٢٩٨)، الثقات (٦/ ٦٨)، اللسان (١/ ٢١).
(٦) هو البصري. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في ثقات التابعين.
قلت: وفي الرواة عبيد الله بن رواحة عدني بصري، كذبه ابن معين، وهو غير المترجم له، ويقال له الصواف. الكبير (٣٨١/ ٥)، الجرح (٥/ ٣١٤)، الثقات (٥/ ٧٠)، التعجيل (٢٧٠) وانظر اللسان (٤/ ١٠٤).
(٧) هو التبوذكي، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٣٢) من طريق: عبد الرحمن بن مهدي، عن أبان به مثله. ومن طريمَه أبو نعيم في الحلية (٩/ ١٦). وأخرجه أبو يعلي في مسنده (٧/ ٣٠١) من طريق: محمد بن إِسماعيل بن أبي سمينة، عن عبد الرحمن بن مهدي له مثله، والإِمام أحمد في المسند (٣/ ١٥٩) من طريق: إِبراهيم، عن عبد الله بن المبارك عن أبان به مثله. وللحديث شاهد من حديث عائشة -رضي الله عنها- عند مسلم في صحيحه (١١/ ٤٩٦)، وعند الإِمام أحمد في المسند (٦/ ١٧١، ٢١٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>