للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٧٧ - أزهر بن راشد (١): كان أنس بن مالك يحدث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- "لا تستضيئوا بنار المشركين، ولا تنقشوا في خواتيمكم عربيا". قال أبو عبد الله (٢): "عربيا "يعني" محمد رسول الله" يقول: لا تكتبوا مثل خاتم النبي " محمد رسول الله ". حدثنيه مسدد (٣)، عن هشيم (٤)، عن العوام ابن حوشب (٥). (١/ ٤٠٩ / ١٤٥٩).

٤٧٨ - حدثني محمود (٦) قال: حدثنا ربيع بن روح (٧)، قال: ثنا بقية (٨) قال: ثنا عمر بن جعثم (٩)،


(١) أزهر بن راشد الهوزني- بفتح الهاء، وسكون الواو، بعد ها زاي مفتوحة، ثم نون- أبو الوليد الشامي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وقال الدهبي: ما علمت به بأسا. قال ابن حجر: صدوق، غلط من عده في الصحابة. الكبير (١/ ٤٠٩)، الجرح (٢/ ٣١٣)، التهذيب (١/ ٢٠١)، التقريب (٩٧).
(٢) هو الإِمام البخاري -رحمه الله-.
(٣) تقدم في (١٩): ثقة حافظ.
(٤) هو ابن بشير، تقدم في (٤٩): ثقة ثبت، كثير التدليس والإِرسال الخفي.
(٥) تقدم في (٣٢٦): ثقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده حسن. وهشيم قد صرح بالسماع عند الإِمام أحمد.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٩٩) من طريق: هشيم به مثله. وقال هشيم في حديثه: أنبانا القوام. وأخرجه النسائي في السنن (٨/ ١٧٦) كتاب الزينة- باب قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لا تنقشوا خواتيمكم عربيا - من طريق: مجاهد بن موسى الخوارزمي، عن هشيم به مثله.
(٦) هو ابن غيلان العدوي، تقدم في (٣٦٠): ثقة.
(٧) ربيع بن روح اللاحواني -بمهملة- الحمصي. ثقة، روى له أبو داود والنسائي. الجرح (٣/ ٤٦١)، ت. الكمال (١/ ٤٠٣)، التقريب (٢٠٦).
(٨) هو ابن الوليد، تقدم في (٢٤): صدوق، كثير التدليس عن الضعفاء.
(٩) عمر بن جعثم -بضم الجيم، وسكون المهملة، وضم المثلثة- الحمصي. سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مقبول، روى له أبو داود والنسائي. الكبير (٦/ ١٤٥)، الجرح (٦/ ١٠١)، الثقات (٧/ ١٧١)، التقريب (٤١٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>