للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٨١ - قال لنا علي (١): عن يحيى بن سعيد (٢)، قال: حدثني جابر بن صبح (٣)، قال: حدثني المثنى بن عبد الرحمن الخزاعي (٤) - وصحبته إلى واسط قال: حدثني أمية بن مخشي (٥) - وله صحبة- قال: سمعته يقول: كان رجل


هو مستور، والخبر منكر، تفرد به القداحي عن مالك. وأخرجه الخطيب في تاريخه (٨/ ٣٨٢) من طريق: دينار خادم أنس، ودينار هذا قال فيه ابن عدي منكر الحديث، ضعيف ذاهب، شبه مجهول. وأخرجه أيضا في تاريخه (٣/ ١٧١) من طريق: أبي الهندي، عن أنس قال الخطيب: غريب بإِسناده، لم نكتبه إِلا من حديث أبي العيناء، وأبو الهندي مجهول، واسمه لا يعرف. وأخرجه البزار في مسنده -الكشف (٣/ ١٩٣) - وفي إِسناده إِسماعيل بن سلمان الأزرق، وهو متروك. قال البزار: قد روى عن أنس -رضي الله عنه- من وجوه، وكل من رواه عن أنس فليس بالقوي. ونقل الذهبي في التذكرة (٣/ ١٠٤٢) عن الخطيب البغدادي أنه قال: سئل عن حديث الطير فقال: لا يصح. قال الذهبي: ثم تغير رأيه فاخرجه في مستدركه، ولا ريب أن المستدرك فيه أحاديث كثيرة، ليست على شرط الصحة، بل فيه أحاديث موضوعة، شان المستدرك بإِخراجها فيه، وأما حديث الطير، فله طرق كثيرة، قد أفردتها بمصنف، ومجموعها يوجب أن يكون الحديث له أصل. وقال الحافظ ابن كثير في البداية (٧/ ٣٥١): إِن جميع من أخرجوه بضعة وتسعون نفسا، أقربها غرائب ضعيفة، واردؤها طرق مختلفة، وغالبها طرق واهية، وقد جمع الناس في هذا الحديث مصنفات مفردة، منهم أبو بكر بن مردويه، والحافظ أبو طاهر بن حمدان، فيما رواه شيخنا أبو عبد الله الذهبي، ورأيت فيه مجلدا في جمع طرقه وألفاظه لا بن جرير الطبري المفسر، ثم وقفت علي مجلد كبير في رده وتضعيفه سندا ومتنا للقاضي أبي بكر الباقلاني وبالجملة ففي القلب من صحة هذا الحديث نظر، وإن كثرت طرقه. أهـ.
(١) هو ابن المديني، تقدم في (٦٤).
(٢) هو القطان، تقدم في (٧٢).
(٣) جابر بن صبح -بضم المهملة، وسكون الموحدة- الراسبي، أبو بشر البصري قال ابن معين والنسائي: ثقة. قال ابن حجر: صدوق. روى له أصحاب السنن سوى ابن ماجة.
ت. الكمال (١/ ١٧٩)، التقريب (١٣٦).
(٤) سكت عنه ابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مستور روى له أبو داود والنسائي. الجرح (٨/ ٣٢٦)، الثقات (٧/ ٥٠٣)، التقريب (٥١٩).
(٥) أمية بن مخشي- بفتح الميم، وسكون المعجمة، وكسر الشين، بعدها ياء كياء النسب-

<<  <  ج: ص:  >  >>