للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يأكل والنبي -صلى الله عليه وسلم- ينظر إليه حتى كان في آخر طعامه لقمة فقال: بسم الله أوله وآخره فقال: " مازال الشيطان يأكل معه حتى سَمَى فما بقي في بطنه شيء إِلا قاءه". (٢/ ٦ / ١٥١٤).

٤٨٢ - قال لنا عبد الله بن صالح (١): حدثني الليث (٢)، قال.: حدثني خالد بن يزيد (٣) عن سعيد بن أبي هلال (٤)،


أبو عبد الله صحب النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم سكن البصرة قال البخاري وابن السكن: له صحبة وحديث واحد -رضي الله عنه-. الطبقات (٧/ ١٢)، الكبير (٢/ ٦)، الإِصالة (١/ ٨٠).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٣٦) من طريق: علي بن المديني به مثله. والنسائي في السنن الكبرى -كما في التحفة (١/ ٨٠) - من طريق: عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد به نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ٢٦٨) من طريق: معاذ، عن مسدد، عن يحيى بن سعيد به نحوه. وابن السني في اليوم والليلة (٢١٨) من طريق: أبي خليفة، عن مسدد به نحوه. والحاكم في المستدرك (٤/ ١٠٨) من طريق: يحيى بن محمد، عن مسدد به نحوه. وقال: صحيح الإِسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي: صحيح. وأخرجه أبو داود في السنن (٣/ ٣٤٧) كتاب الأطعمة -باب التسمية على الطعام- من طريق: مؤمل بن الفضل، عن عيسى بن يونس، عن جابر بن صبح به نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ٢٦٨) من طريق: حسين التستري، عن علي بن بحر، عن عيسى بن يونس به نحوه. قال الدارقطني في الأفراد والغرائب (٣٦٥١٢): لم يسند أمية، عن النبي-صلى الله عليه وسلم- غير هذا الحديث تفرد به جابر بن صبح، عن المثنى بن عبد الرحمن، عن جده أمية. ونقل الحافظ في الإِصابة (١/ ٨٠) عن البغوي أنه قال: لا أعلم أمية روى إِلا هذا الحديث.
(١) تقدم في (٤٧): صدوق، كثير الغلط، ثبت في كتابه.
(٢) هو ابن سعد، تقدم في (٧).
(٣) خالد بن يزيد الجمحي، وقال السكسكي. أبو عبد الرحمن المصري. ثقة فقيه، مات سنة تسع وثلاثين ومائة، روى له الجماعة. الجرح (٣/ ٣٥٦)، ت. الكمال (١/ ٣٦٨)، التقريب (١٩١).
(٤) سعيد بن أبي هلال الليثي مولاهم، أبو العلاء المصري، قال مدني الأصل. وقال ابن يونس: بل نشا بها. وثقه ابن سعد والعجلي وأبو حاتم وابن خزيمة والدارقطني وابن حبان. وقال ابن حزم: ليس بالقوي. وقال الساحي: صدوق، كان أحمد يقول: ما أدري

<<  <  ج: ص:  >  >>