للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

روى عنه بكير بن الأشج (١): أن أخا رافع (٢) أتى عشيرته. قاله لي: أحمد بن عيسى (٣)، عن أبي وهب (٤)، عن عمرو بن الحارث (٥). (٢/ ١١ / ١٥٢٨).


ورجح الخطيب أن روايته عن أديه، وهو مقبول، وروى له النسائي. الكبير (٢/ ١١، ٥٨)، الجرح (٢/ ٣١٦، ٣١١)، الثقات (٤/ ٤٢) و (٦/ ٧١)، والموضح (١/ ٥٨)، التهذيب (١/ ٣٤٨)، التقريب (١١٢).
(١) هو ابن عبد الله بن الأشج، تقدم في (١٤٥): ثقة.
(٢) كذا ذكره البخاري في هذه الرواية، فلم يسم أخا رافع، وكذا صنع المزي فذكره فيمن لم يسم من الصحابة الذين روى عنهم. وقال ابن ماكولا: قول البخاري: إِن أخا رافع … خطأ وإنما هو: إِن أباه رافعا أتى عشيرته، كذلك رواه إِبراهيم الحربي عن أحمد بن عيسى، وكذلك رواه جماعة.
قلت: وقد أشار إِلى هذا الخطيب البغدادي، والحديث فيه اختلاف كثير. والله أعلم. الموضح (١/ ٩)، الإِكمال (١/ ٦٩)، التهذيب (١/ ٣٤٨).
(٣) تقدم في (٢٩٧): صدوق، تكلم في بعض سماعاته، قال الخطيب: بلا حجة.
(٤) هو عبد الله بن وهب، تقدم في (٢١٥).
(٥) تقدم في (٨٣): ثقة فقيه حافظ.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الخطيب في الموضح (١/ ٦٠) من طريق ة محمد بن سهل عن البخاري به مثله.
وأخرجه النسائي في السنن (٧/ ٤٩) كتاب الزارعة- ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض، واختلاف ألفاظ الناقلين- من طريق: محمد بن حاتم، عن حبان، عن ابن المبارك، عن ليث، عن بكير به ولفظه: إِن أخا رافع قال لقومه: قد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- اليوم عن شيء كان لكم رفقا، وأمره طاعة وخير، نهى عن الحقل. وأخرجه الخطيب في الموضح (١/ ٥٩) وفيه: أن أسيد بن رافع حدثه أن أباه رافعا أتى عشيرته، من طريق: إِبراهيم بن إِسحاق الحربي، عن أحمد بن عيسى، عن ابن وهب به نحوه، وفيه: قلت: لأسيد ما الحقل؟ قال: كراء الأرض. قلت: وكيف كانوا يكرونها؟ قال: كانوا يكرونا بالتبن، وشيء من الحصيد. قلت: وكيف كان رافع يفعل؟ مال: لم يكن يكريها بهذا ولكن كان يعامل الرجل ويخرج شيئا، ويخرج الآخر شيئا، ويخرج هذا نفقه، وهذا نفقته، ثم يعملان فما كان من فضل فلهما، وما كان من نقصان فعليهما. وأخرجه الخطيب أيضا (١/ ٦٠) من طريق: إِبراهيم الحربي، عن حمزة بن العباس عن عبدان، عن ابن المبارك، عن ابن لهيعة قال: حدثنا بكير بن الأشج، قال: سألت أسيد بن رافع أكان رافع يكري أرضه بالدينار والدرهم، فقال: معاذ الله، ولكنه قال لنا: نهى رسول الله-

<<  <  ج: ص:  >  >>