للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ثقيف فأبطأ ليلة فقال: طرأ عَلَيَّ حِزبي مِن القرآن فكرهت أن أجيء حتى أتمه. (٢/ ١٦ / ١٥٣٩).

٤٩٢ - وقال لي محمد بن حوشب (١): ثنا شعيب بن حرب (٢)،


أوس، أخطأ، كما قيل في أوس بن أبي أوس: أوس بن أوس وهو خطأ. وأما أوس بن أبي أوس فاسم والده حذيفة وهو المترجم له. صحابي وفد على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعداده في أهل الطائف.-رضي الله عنه-. الطبقات (٥/ ٥١٠)، الكبير (٢/ ١٦)، المشاهير (٥٨)، التجريد (١/ ٣٥)، الإِصابة (١/ ٩٤).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه الطيالسي في مسنده (١٥١) من طريق: عبد الله ابن عبد الرحمن به مثله مطولا. ومن طريقه أخرجه البغوي في معجم الصحابة (١٥). والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٩ و ٣٤٣) من طريق: ابن مهدي، عن عبد الله ابن عبد الرحمن به نحوه. وأخرجه أبو داود في السنن (٢/ ٥٥) كتاب الصلاة -باب تحزيب القرآن- من طريق: مسدد، عن قران بن تمام، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلي به نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ١٩٠) من طريق: معاذ بن المثنى، عن مسدد به نحوه. وابن قانع في معجم الصحابة (ل / ٥ ب) من طريق: علي بن محمد، عن مسدد به نحوه. وأخرجه أبو داود أيضا من طريق: عبد الله بن سعيد، عن أبي خالد الأحمر، عن عبد الله ابن عبد الرحمن به نحوه. وابن ماجة في السنن (١/ ٤٢٧) كتاب إِقامة الصلاة، من طريق: ابن أبي شيبة عن أبي خالد الأحمر به نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ١٩٠) من طريق: فضيل، عن أبي نعيم، عن عبد الله بن عبد الرحمن به نحوه. ومن طريق: عثمان بن أبي شيبة، عن وكيع، عن عبد الله بن عبد الرحمن به نحوه. وأخرجه الطبراني أيضا من طريق: عمر بن محمد الأسدي، عن أبيه، عن سفيان، عن عثمان بن عبد الله به نحوه. وانظر الحديث الآتي برقم (٤٩٣).
الحزب .. قال في النهاية (١/ ٣٧٦): ما يجعله الرجل علي نفسه من قراءة أو صلاة، كالورد.
(١) هو محمد بن عبد الله بن حوشب نسبه المصنف إِلى جده، تقدم في (٦٠): صدوق.
(٢) شعيب بن حرب المدائني أبو صالح نزيل مكة شرفها الله.، ثقة عابد، مات سنة سبع وتسعين ومائة، روى له البخاري وأبو داود والنسائي. الطبقات (٧/ ٣٢٠)، الجرح (٤/ ٣٤٢)، التقريب (٢٦٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>