للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمع محمد بن مسلم (١) عن عثمان بن عبد الله بن أوس (٢)، عن عمه عمرو بن أوس (٣)، عن المغيرة بن شعبة: أنه استأذن لرجل على النبى -صلى الله عليه وسلم- فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "فاتني الليلة حزبي من القرآن ". (٢/ ١٦ / ١٥٣٩).

٤٩٣ - وقال لي علي بن إِبراهيم (٤): حدثنا يعقوب بن محمد (٥) قال: ثنا مروان (٦) بن معاوية قال: حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي (٧)، عن عثمان بن عبد الله بن أوس (٨)، عن أبيه (٩)،


(١) هو الطائفي، تقدم في (٢٦٥): صدوق يخطيء من حفظه.
(٢) تقدم آنفا: مقبول.
(٣) عمرو بن أبي أوس الثقفي الطائفي. قال أبو هريرة-رضي الله عنه- تسألوني وفيكم عمرو ابن أوس. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. وذكره ابن مندة وغيره في الصحابة. قال ابن حجر: تابعي كبير، وهم من ذكره في الصحابة، مات بعد التسعين من عمره، وروى له الجماعة. الطبقات (٥/ ٥١٩)، الثقات (٥/ ١٧٣)، التهذيب (٧/ ٦)، والتقريب (٨/ ٤).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
لم أجده.
(٤) هو الواسطي، تقدم في (٤٠٨): صدوق.
(٥) هو الزهرى، تقدم في (٢٦): صدوق كثير الوهم والرواية عن الضعفاء.
(٦) تقدم في (٢٠٥) وهو الفزاري: ثقة حافظ، وكان يدلس أسماء الشيوخ.
(٧) تقدم في (٤٩١): صدوق يخطيء ويهم.
(٨) تقدم في (٤٩١): مقبول.
(٩) هو عبد الله بن أوس بن حذيفة الثقفي. قال الحافظ: ذكره الباوردي في الصحابة وأخرج من طريق: معتمر بن سليمان، عن عبد الله بن عبد الرحمن الطائفي، عن عئمان بن عبد الله ابن أوس، عن أبيه، وكان في الوفد الذين وفدوا على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فذكر الحديث في نزولهم المدينة. وقد رواه أبو خالد الأحمر عن عبد الله. فقال: عن عثمان، عن أبيه، عن جده -وقد تقدم برقم (٤٩١) - ومال ابن فتحون إلى جواز أن يكون عبد الله أيضا كان في الوفد. والله أعلم. الإصابة (٢/ ٢٧١).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
تقدم تخريجه في الحديث رقم (٤٩١). وقال ابن أبي حاتم في العلل (١/ ٧٦): سألت أبي عن حديث أبي برزة، وابن مسعود عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن السمر والحديث

<<  <  ج: ص:  >  >>