للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قطع في مِجَنّ قيمته ثلاثة دراهم. (٢/ ٦٢/ ١٥٧٣).

٥٠٢ - حدثنا موسى بن إسماعيل (١)، حدثنا همام (٢)، حدثنا قتادة (٣)، عن أيمن (٤)، عن أبي أمامة (٥)، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "طوبى لمن رآني ثم آمن بي، وطوبى لمن لم يرني وآمن بي سبعا". (٥/ ٢٧ / ١٥٧٦).


طريق: إِسماعيل بن أبي أويس. ومسلم في صحيحه (٣/ ١٣١٣) كتاب الحدود -باب حد السرقة- من طريق: يحيى بن يحيى، وغيره. وأبو داود في السنن (٤/ ١٣٦) كتاب الحدود -باب ما يقطع فيه السارق- من طريق: عبد الله بن مسلمة. والنسائي في السنن (٨/ ٧٦) كتاب القطع- باب القدر الذي إِذا سرق قطعت يده- من طريق: قتيبة بن سعيد- كلهم- عن مالك به مثله.
المِجَنّ .. قال في النهاية (١/ ٣٠٨): التُرْس، لأنه يواري حامله، أي يستره والميم زائدة.
(١) هو المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٢) همام بن يحيى العوذي، تقدم في (٥٥): ثقة ربما وهم.
(٣) قتادة: هو ابن دعامة، تقدم في (٥٥): ثقة ثبت.
(٤) أيمن، -غير منسوب-، كذا عند البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم، وسكتا عنه. وقال ابن معين: لا أعرفه. وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال: هو أيمن بن مالك الأشعري. وقال الذهبي: شيخ مجهول. قال ابن حجر: أكثر ما يقع الروايات: عن أيمن، غير منسوب، وكذا في تاريخ البخارى الكبير. انظر تاريخ الدوري (١/ ٣٢٦)، الكبير (٢/ ٢٧)، الجرح (٢/ ٣١٩)، الثقات (٤/ ٤٨)، اللسان (١/ ٤٧٦)، التعجيل (٤٥).
(٥) هو: صُدَى -بالتصغير- ابن عجلان الباهلي، مشهور بكنيته. صحابي جليل شهد بيعة الرضوان، وكان مع علي -رضي الله عنه- بصفين. مات بالشام سنة ست وثمانين- رضي الله عنه-. الطبقات (٧/ ٤١١)، المشاهير (٥٠)، الإصابة (٢/ ١٧٥).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
وقال البخاري: لم يذكر قتادة سماعه من أيمن، ولا أيمن من أبي أمامة. أخرجه الطيالسي في مسنده (١٥٤) من طريق: همام به مثله. والإِمام أحمد في مسنده (٥/ ٢٤٨) من طريق: موسى بن داود، عن همام به مثله. والطبراني في الكبير (٨/ ٣١٠) من طريق: محمد التمار، عن سهل بن بكار، عن همام به مثله. وابن حبان في صحيحه- الإحسان (٩/ ١٧٨) - من طريق: إِسحاق بن إِبراهيم، عن أبي عامر العقدي، عن همام به مثله. والطبراني في الكبير (٨/ ٣١١) من طريق: عبد الله ابن الإِمام أحمد، عن هدبة بن

<<  <  ج: ص:  >  >>