للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٠٣ - قال لي عبد الله بن محمد (١)، عن ابن عيينة (٢)، عن الزهري (٣)، عن أنس: هدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة وأنا ابن عشر سنين. (٢/ ٢٧ / ١٥٧٩).

٥٠٤ - قال لي إِبراهيم بن المنذر (٤): حدثنا محمد بن طلحة بن الطويل (٥)، عن حسين بن ثابت بن أنس بن ظهير (٦)، عن أخته سُعدى (٧) بنت ثابت، عن أبيهما (٨)،


خالد، عن حماد بن الجعد، عن قتادة به مثله. والحاكم في المستدرك (٤/ ٨٦) من طريق: جمبع بن ثوب، عن خالد بن معدان، عن أبي أمامة-رضي الله عنه- مرفوعا نحوه. قال الذهبي: جُميع واه. وللحديث شاهد من حديث أبي هريرة-رضي الله عنه- بلفظه عند ابن حبان (٩/ ١٧٨) وهو أيضا من رواية أيمن.
(١) هو ابن أبي شيبة، تقدم في (٢٩) ثقة حافظ.
(٢) هو سفيان بن عيينة، تقدم في (١٢٢).
(٣) تقدم في (٧) وهو محمد بن مسلم بن شهاب.
أخرجه الحميدي في مسنده (٢/ ٤٩٩) من طريق: سفيان به، وتمام لفظه: ومات وأنا ابن
عشرين سنة، وكن أمهاتي يحثثني على خدمته، فدخل علينا دارنا، فجلبنا له من شاة
داجن، وشيب له بماء في بئر في الدار، فشرب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر عن يساره، وأعرابي
عن يمينة، وعمر ناحيته، فقال عمر: يا رسول الله ناول أبا بكر، فَناولَ الأَعرابي وقال: "الأيمن فالأيمن". وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ١١٠) من طريق: سفيان به مثله. ومسلم في صحيحه (٣/ ١٦٠٣) كتاب الأشربة- من طريق: ابن أبي شيبة وعمرو الناقد وزهير بن حرب، وابن نمير -كلهم- عن سفيان به نحوه. وأبو يعلي في مسنده (٦/ ٢٥٢) من طريق: أبي خيثمة: زهير بن حرب، عن سفيان به مثله. والطبراني في الكبير (١/ ٢٢٠) من طريق: عبد الله بن جعفر الرقي، عن سفيان به مثله مختصرا.
(٤) تقدم في (٦٧): صدوق.
(٥) تقدم في (٧١): صدوق يخطيء.
(٦) هو الأنصارى المدني. سكت عنه البخاري، وقال أبو حاتم: مجهول، الكبير (٢/ ٣٩٢)، الجرخ (٣/ ٤٨)، اللسان (٢/ ٢٧٦).
(٧) لم أقف على ترجمتها.
(٨) هو ثابت بن أنس بن ظهير بن رافع الأنصاري المدني. سكت عنه البخاري. وقال أبو حاتم: مجهول. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين وقال: يروي المراسيل. الكبير (٢/ ١٦٠)،

<<  <  ج: ص:  >  >>