للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مرثد الغنوي: أنا. (٢/ ٣٠/ ١٥٨٤).

٥١١ - قال لنا محمد الرقاشي (١): حدثنا معتمر (٢)، قال: سمعت أبي (٣)، قال: ثنا أبو عثمان (٤)، عن أنس (٥) بن جندل، يحدثه: أنه سمع من أبي موسى، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "تكون فتنة القائم فيها خير من الجالس


عبيد، وقيل غير ذلك. صحابي شهد أحدا وما بعدها من الشاهد ثم تحول إِلى الشام، فمات بها -رضي الله عنه-. الطبقات (٧/ ٤٠١)، المشاهير (٥٢)، الإِصابة (٢/ ٨٥).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه أبو داود في السنن (٣/ ٩) كتاب الجهاد -باب فضل الحرس في سبيل الله- من طريق: أبي توبة، عن معاوية بن سلام به مثله مطولا، وأن ذلك كان يوم حنين. ومن طريق: ابن داسة عن أبي داود أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (٥/ ١٢٥). وأخرجه النسائي في الكبرى- كما في التحفة (٤/ ٩٥) - من طريق: محمد بن يحيّى الحراني، عن أبي توبة به نحوه. والطبراني في الكبير (٦/ ١١٥) من طريق: أحمد بن خليد، عن أبي توبة به نحوه مطولا. والحاكم في المستدرك (٢/ ٨٣) من طريق: عثمان بن سعيد الدارمي، عن أبي توبة به نحوه وقال: هذا الإسناد من أوله إِلى آخره صحيح على شرط الشيخين، غير أنهما لم يخرجا مسانيد سهل بن الحنظلية، لقلة رواية التابعين عنه. ووافقه الذهبي.
قلت: وقد حسن الحافظ ابن حجر إِسناد حديث أبي داود في الفتح (٨/ ٢٧).
(١) هو محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الملك، الرقاشي -بقاف خفيفة ثم معجمة- البصري. ثقة، مات سنة تسع عشرة ومائتين على الصحيح. روى له البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجة. الطبقات (٧/ ٣٠٦)، الكبير (١/ ١١٩)، الجرح (٧/ ٣٠٥)، التقريب (٤٩٠).
(٢) معتمر بن سليمان. تقدم في (١١٤): ثقة.
(٣) هو: سليمان بن طرخان التيمي أبو المعتمر البصري. نزل في التيم فنسب إِليهم. ثقة عابد، مات سنة ثلاث وأربعين ومائة، وهو ابن سبع وتسعين سنة وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٥٢)، الجرح (٤/ ١٢٤)، التقريب (٢٥٢).
(٤) هو عبد الرحمن بن مل -بلام ثقيلة، والميم مثلثة- النهدي. مشهور بكنيته مخضرم، ثقة ثبت عابد، مات سنة خمس وتسعين وقيل بعدها وعاش مائة وثلاثين سنة وقيل أكثر، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٩٧)، الجرح (٥/ ٢٨٣)، التقريب (٣٥١).
(٥) سكت عنه البخارى وابن أبي حاتم، ونقل الذهبي عن ابن أبي حاتم أنه قال فيه: مجهول.
قال ابن حجر: وليس في كتاب ابن أبي حاتم لفظة "مجهول". قال الذهبي: ويقال هو

<<  <  ج: ص:  >  >>