للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والجالس خير من القائم، والقائم خير من الساعي" - أو كما قال. (٢/ ٣١ / ١٥٨٥).

٥١٢ - وقال لنا أحمد بن يونس (١): ثنا أبو شهاب (٢)، عن داود (٣)، عن أبي عثمان (٤) عن سعد (٥): حذرنا فتنة … نحوه. (٢/ ٣١/ ١٥٨٥).


القيسي. وذكره ابن حبان في "الثقات"، وفرق بينه وبين القيسي، والله أعلم. الكبير (٢/ ٣٢)، الجرح (٢/ ٢٨٨)، الثقات (٤/ ٣٥٠)، الميزان (١/ ٢٧٧)، اللسان (١/ ٤٦٨).
درجة الحديث: إسناده حسن.
لم أجده من هذا الطريق: وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (١١/ ١٩) من طريق حسين ابن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن عن أبي موسى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(١) هو أحمد بن عبد الله بن يونس، نسبه البخاري إلى جده. تقدم في (١٧٦): ثقة حافظ.
(٢) هو عبد ربه بن نافع الكناني الحناط -بمهملة ونون- نزيل المدائي، أبو شهاب الأصفر. قال ابن القطان: لم يكن بالحافظ. وقال أحمد: ما بحديثه بأس. وقال ابن معين: ثقة. وقال يعقوب ابن شيبة: كان ثقة كثير الحديث، وكان رجلا صالحا، لم يكن بالتين، وقد تكلموا في حفظه. وقال العجلي: لا بأس به. وقال مرة: ثقة. وقال النسائي: ليس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق يهم. مات سنة إِحدى -أو اثنتين- وسبعين ومائة، روى له الجماعة سوى الترمذي. الطبقات (٦/ ٣٩١)، ت. الكمال (٢/ ٧٧١)، التقريب (٣٣٥).
(٣) داود بن أبي هند، تقدم في (١٤): ثقة متقن، كان يهم بآخرة.
(٤) هو النهدى، تقدم آنفا: ثقة ثبت.
(٥) هو ابن أبي وقاص -رضي الله عنه-.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه الدورقي في مسند سعد (١٩٤) من طريق: أحمد ابن عبد الله بن يونس، عن أبي شهاب به مثله. وابن أبي شيبة في المصنف (١٥/ ٧) من طريق: عبد الأعلى، وعبيدة بن حميد-كلاهما- عن داود بن أبي هند به نحوه. قال ابن أبي شيبة: رفعه عبيدة، ولم يرفعه عبد الاعلى. وأخرجه البزار في مسنده (ل / ٢٠٩ أ) من طريق: عمرو بن علي، عن يحيى ابن راشد، عن داود به نحوة. قال البزار: هذا الحديث لا نعلمه يروى عن سعد، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إِلا من هذا الوجه بهذا الإِسناد. وأخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ٤٤١) من طريق: أحمد بن سليمان الفقيه، عن أبي داود، عن عمرو بن عون، عن هشيم، عن داود به

<<  <  ج: ص:  >  >>