للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا أبو داود (١)، قال ثنا أنس بن بن مالك (٢)، قال: ثنا عبد الرحمن بن الأسود (٣)، عن أبيه (٤)، عن عائشة: كأني أنظر إِلى وبيص الطيب في مفرق النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو محرم. (٢/ ٣٢/ ١٥٨٨).

٥١٥ - قال لنا موسى بن إِسماعيل (٥): ثنا أبان (٦)، عن قتادة (٧)، عن الحسن (٨)،


السنن. الجرح (٣/ ٥٥٦)، ت. الكمال (١/ ٤٤٧)، التقريب (٢٢١).
(١) هو سليمان بن داود الطيالسي، تقدم في (٣٨): ثقة حافظ، غلط في أحاديث.
(٢) أنس بن مالك الكوفي، وقال البخاري: أنس أبو القاسم، وسكت عنه. وقال أبو حاتم: مجهول. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال شيخ، كنيته أبو القاسم، ولم يسم أباه. الكبير (٢/ ٣٢)، الجرح (٢/ ٢٨٧)، الثقات (٦/ ٧٥)، اللسان (١/ ٤٧٠).
(٣) تقدم في (٢٧٧): ثقة.
(٤) هو الأسوب بن يزيد النخعي، تقدم في (٢٧٧): ثقة فقيه.
درجة الحديث: حسن لغيره.
أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (١٩٩) من هذا الوجه مثله. وأخرجه البخاري في صحيحه (١٠/ ٣٦٦) كتاب اللباس، باب الطيب في الرأس، من طريق: إِسحاق بن نصر، عن يحيى بن آدم، عن إِسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عبد الرحمن بن الأسود به نحوه. والنسائي في السن (٥/ ١٤٠) كتاب المناسك -باب موضع الطيب- من طريق: عبدة، عن يحيى بن آدم به نحوه. ومسلم في صحيحه (٢/ ٨٤٨) من طريق: ابن نمير، عن أبيه، عن مالك بن مغول، عن عبد الرحمن بن الأسود به نحوه. ورواه الطيالسي في مسنده (١٩٧) من طريق: شعبة، عن منصور، عن إِبراهيم، عن الأسود به نحوه. و (١١٨) من طريق: شعبة، عن الحكم، عن إِبراهيم به نحوه. ومسلم في صحيحه (٢/ ٤٨٥ - ٨٤٩) من طرق عن عائشة -رضي الله عنها-.
الوبيص .. قال في النهاية (٥/ ١٤٦): البريق. وقد وَبَص الشيء يَبصُ وبيصا. المفرق .. قال في اللسان (١٠/ ٣٠١): الفرق: موضع المفرق من الرأس، وفرق الرأس ما بين الجبين إِلى الدائرة، ومفرقه: وسط رأسه.
(٥) هو التبوذكي أبو سلمة المنقري، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.
(٦) أبان ين يزيد العطار تقدم في (٤٢): ثقة، له أفراد.
(٧) هو ابن دعامة السدوي، تقدم فى (٥٥): ثقة ثبت.
(٨) الحسن بن أبي الحسن البصري، تقدم في (٦٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>