للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أنس بن حكيم (١)، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "أول ما يحاسب به العبد صلاته". (٢/ ٣٣/ ١٥٩٣).

٥١٦ - وقال لي عبد الله الجعفي (٢): حدثنا ابن علية (٣)، أخبرنا يونس (٤) .. نحوه. قال يونس: وأحسبه ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم -. (٢/ ٣٤/ ١٥٩٣).

٥١٧ - وقال لي عمرو بن منصور القيسي (٥): حدثنا أبو الأشهب (٦)، ثنا


(١) أنس بن حكيم الضبي البصري. سكت عنه البخاري وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "ثقات" التابعين. قال ابن حجر: مستور، روى له أبو داود وابن ماجة. الكبير (٢/ ٣٣)، الجرح (٢/ ٢٨٨)، الثقات (٤/ ٥٠)، التقريب (١١٥).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه ابن أبي شَيبة في المصنف (١٤/ ١٢٣)، والإِمام أحمد في المسند (٢/ ٢٩٠) كلاهما عن يزيد -يعني ابن هارون-، عن سفيان بن حسين، عن علي بن زيد، عن الحسن به نحوه. ومن طريق: ابن أبي شيبة ومحمد بن بشار أخرجه ابن ماجة في السن (١/ ٤٥٨). والطحاوي في الشكل (٣/ ٢٢٧) من طريق: محمد بن علي بن داود، عن عاصم بن علي، عن همام بن يحيى، عن قتادة، عن الحسن، عن حريث قال: جلست إِلى أبي هريرة .. ، ذكر الحديث. وانظر الأحاديث الآتية عقب هذا برقم (٥١٦) و (٥١٧) و (٥١٨) والتعليق عليها.
(٢) تقدم في (١٠٠): ثقة حافظ.
(٣) هو إِسماعيل بن إِبراهيم، تقدم في (١٠٥): ثقة حافظ.
(٤) يونس بن عبيد، تقدم في (٦١): ثقة ثبت.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (٢/ ٤٢٥) من طريق: إِسماعيل بن علية به نحوه، وهذه الرواية هي عن ابن علية، عن يونس، عن الحسن، عن أنس بن حكيم، عن أبي هريرة- رضي الله عنه-. وأخرجه أبو داود في السنن (١/ ٢٢٩) كتاب الصلاة -باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "كل صلاة لا يتمها صاحبها"، من طريق: يعقوب ابن إِبراهيم، عن ابن علية به نحوه. وأبو نعيم في أخبار أصبهان (١/ ٢٥٤) من طريق: محمد بن يونس، عن إِسماعيل ابن حكيم، عن يونس بن عبيد به نحوه.
(٥) تقدم في (٤٤): صدوق.
(٦) هو جعفر بن حيان السعدي العطاردي، البصري، مشهور بكنيته. ثقة، مات سنة خمس وستين ومائة وله خمس وتسعون سنة، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ٢٧٤)،

<<  <  ج: ص:  >  >>