للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن قتادة (١)، قال: سمعت زرارة بن أوفى (٢)، عن رجل من قومه من بني عامر يقال له: أُبَيّ بن مالك (٣)، سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "مَنْ أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأبعده الله". (٢/ ٤٠/ ١٦١٦).

٥٢٠ - وقال لنا آدم (٤): حدثنا شعبة (٥) - مثله. (٢/ ٤٠/ ١٦١٦).

٥٢١ - وقال لنا آدم (٦): حدثنا شعبة (٧)، حدثنا علي بن زيد (٨)، عن


(١) قتادة بن دعامة السدوسي، تقدم في (٥٥): ثقة ثبت.
(٢) زرارة بن أوفى العامري الحرشي بمهملة، وراء مفتوحتين، ثم معجمة- أبو حاجب البصري قاضيها. ثقة عابد، مات فجأة وهو في الصلاة، سنة ثلاث وتسعين، وروى له الجماعة. الطبقات (٧/ ١٥٠)، السير (٤/ ٥١٥).
(٣) أبي بن مالك القشيري، ويقال الحرشي، من بني عامر بن صعصعة. قال البخاري: يقال في هذا الحديث: مالك بن عمرو، ويقال ابن الحارث، ويقال ابن مالك، والصحيح من ذلك أبي ابن مالك. صحابي شهد حنينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو أخو نهيك بن مالك الشاعر. قال ابن حجر: وهذا كله يقوي ما رجحه البخاري -رحمه الله-.
الطبقات (٧/ ٧١)، الكبير (٢/ ٤٠)، التجريد (١/ ٨)، الإِصابة (١/ ٣٢).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الطيالسي في مسنده (١٨٧). من طريق: شعبة به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٤٤) و (٥/ ٢٩) من طريق: بهز، عن شعبة له مثله. وأخرجه الطبراني في الكبير (١/ ١٧١) من طريق: عثمان الضبي، عن عمرو بن مرزوق به مثله. وانظر الحديثين الآتيين برقم (٥٢٠) و (٥٢١) والتعليق عليهما.
(٤) هو ابن أبي إِياس، تقدم في (٦٩): ثقة عابد.
(٥) هو ابن الحجاج العتكي، تقدم في (٦٧).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٤٤) من طريق: محمد بن جعفر- يعني غندر- ومن طريق الحجاج- كلاهما عن شعبة به مثله. وأخرجه الطبراني في الكبير (١/ ١٧١) من طريق: عمر بن حفص السدوسي، عن عاصم بن علي. ومن طريق: محمد بن عبدوس، عن علي بن الجعد -كلاهما- عن شعبة به مثله.
(٦) هو ابن أبي إِياس، تقدم في (٦٩): ثقة عابد.
(٧) هو ابن الحجاج، تقدم في (٦٥).
(٨) علي بن زيد بن جدعان، تقدم في (١٢): ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>