للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمعت أبا بردة (١): أنه سمع رجلا يقال له: الأغر (٢) يحدث ابن عمر أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: "توبوا إِلى الله! فإِني أتوب إِلى الله في اليوم مائة مرة". (٢/ ٤٣ / ١٦٢٩).

٥٢٣ - وقال لنا حجاج (٣): حدثنا حماد (٤)، قال: أخبرنا ثابت (٥)، عن أبي بردة (٦)،


(١) هو ابن أبي موسى الأشعري، تقدم في (١٢): ثقة.
(٢) الأغر بن عبد الله، ويقال ابن يسار، المزني، وقال الجهني. ومنهم من فرق بينهما. صحابي من المهاجرين. قال البخارى: والمزني أصح. وذهب ابن الأثير إِلى التفرقة بين المزني والجهني. قال ابن حجر: وليس بشيء لأن مخرج الحديث واحد، وقد أوضح البخاري العلة فيه وأن مسعرا تفرد بقوله: الجهني، فأزال الأشكال، والله أعلم. الطبقات (٦/ ٤٩)، الكبير (٢/ ٤٣)، الإِصابة (١/ ٧٠). أخرجه أبو داود الطيالسي في مسنده (١٦٦) من طريق: شعبة به نحوه. ومن طريقه مسلم (٤/ ٢٠٧٦)، والطبراني في الكبير (١/ ٢٧٩)، وفي كتاب الدعاء (٣/ ١٦١٨). وأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (١٠/ ٢٩٨) و (١٥/ ٤٦١) من طريق: غندر عن شعبة به نحوه. ومن طريقه مسلم في صحيحه (٤/ ٢٠٧٥) كتاب الذكر باب استحباب الاستغفار. والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٢١١ و ٢٦٠) من طريق: عفان ووهب -كلاهما- عن شعبة به نحوه. والبخاري في الأدب المفرد (٢/ ٨٠) من طريق: حفص، عن شعبة به مثله. ومسلم في صحيحه (٤/ ٢٠٧٦)، والنسائي في عمل اليوم (٣٢٧) - كلاهما- عن محمد بن المثنى، عن عبد الرحمن بن مهدي، عن شعبة به نحوه. والبغوى في معجم الصحابة (١٦) من طريق: أبي خيثمة، عن ابن مهدي به نحوه. وانظر الحديثين الآتيين عقب هذا.
(٣) حجاج بن منهال، تقدم في (٥): ثقة فاضل.
(٤) هو ابن سلمة، تقدم في (٥): ثقة تغير حفظه بآخره.
(٥) ثابت بن أسلم البناني، تقدم في (٩٩): ثقة عابد.
(٦) هو ابن أبي موسى، تقدم في (١٢): ثقة.
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الإمام أحمد في المسند (٤/ ٢١١) من طريق: عفان عن حماد به نحوه. والنسائي في عمل اليوم (٣٢٥) من طريق: أحمد بن سليمان، عن عفان به نحوه. وأبو داود في السنن (٢/ ٨٤) كتاب الصلاة -باب في الاستغفار- من طريق: سليمان بن حرب، ومسدد -كلاهما- عن حماد به نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ٢٨٠) من طريق: داود بن

<<  <  ج: ص:  >  >>