للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا حماد بن أسامة (١)، عن عبد الحميد بن جعفر (٢)، قال: حدثني أبو الأبرد (٣) مولى بني خطمة، عن أسيد بن ظهير (٤) - وكان من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "مَنْ أتى مسجد قباء فصلى فيه كانت كعمرة". (٢/ ٤٧/ ١٦٤١).

٥٢٩ - قال لنا موسى (٥)،


(١) حماد بن أسامة القرشي مولاهم الكوفي أبو أسامة، مشهور بكنيته. ثقة ثبت ربما دلس، وكان بآخرة يحدث من كتب غيره. مات سنة إِحدى ومائتين، وهو ابن ثمانين سنة، وروى له الجماعة. الطبقات (٦/ ٣٩٤)، الجرح (٣/ ١٣٢)، التقريب (١٧٧).
(٢) تقدم في (٤١٧): صدوق ربما وهم.
(٣) هو زياد المدني. سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مقبول، روى له الترمذي وابن ماجة. الكنى للبخاري (٨)، الجرح (٩/ ٣٣٦)، الثقات (٥/ ٥٨٠)، التقريب (٢٢١).
(٤) أسيد- بالضم- ابن ظهير الحارثي الأنصاري المدني. ابن عم رافع بن خديج، يكنى أبا ثابت، له ولأبيه صحبة، قال البخاري: مدني، له صحبة، مات -رضي الله عنه- في خلافة عبد الملك بن مروان. الطبقات (٤/ ٣٦٩)، الكبير (٢/ ٤٧)، الإِصابة (١/ ٦٤).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٢/ ٣٧٣) من هذا الوجه نحوه. ومن طريقه ابن ماجة في السنن (١/ ٤٥٢) كتاب إِقامة الصلاة- باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء-. والطبراني في الكبير (١/ ١٧٩) من طريق: ابن أبي شيبة، وعثمان بن أبي شيبة. والترمذي في الجامع (٢/ ١٤٥) أبواب الصلاة- باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء- من طريق: محمد بن العلاء، وسفيان بن وكيع- كلاهما- عن أبي أسامة: حماد بن أسامة به نحوه. قال الترمذي: حديث أسيد حسن غريب، ولا نعرف لأسيد بن ظهير شيئًا يصح غير هذا الحديث، ولا نعرفه إِلا من حديث أبي أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر وأخرجه الحاكم في المستدرك (١/ ٤٨٧) من طريق: الحسن بن عفان العامري، عن أبي أسامة به نحوه. قال الحاكم: صحيح الإِسناد ولم يخرجاه، إِلا أن أبا الأبرد مجهول.
ووافقه الذهبي. وللحديث شواهد .. فأخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (٢/ ٣٧٣) من حديث سهل بن حنيف -رضي الله عنه- وأشار إِلى ذلك الترمذي. ومن حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- عند النسائي في السنن (٢/ ٣٧).
(٥) هو ابن إِسماعيل التبوذكي، تقدم في (١٥): ثقة ثبت.

<<  <  ج: ص:  >  >>