للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن عبد الواحد (١)، عن سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي (٢)، عن مجاهد (٣)، عن أسيد (٤)، عن رافع ابن خديج .. في الزرع .. (٢/ ٤٧/ ١٦٤٢).


(١) عبد الواحد بن زياد العبدى، تقدم فى (١٩): ثقة.
(٢) والزبيدي -بضم الزاي- أبو شيبة الكوفي، قاضي الري. قال البخاري: لا يتابع في حديثه. وقال أبو داود: ثقة. وذكره ابن حبان في "الثقات" قال ابن حجر: مقبول، مات سنة ست وخمسين ومائة، روى له النسائي. الكبير (٣/ ٤٩٢)، الكامل (٣/ ١٢٢٧)، ت. الكمال (٢/ ٤٩٧)، التقريب (٢٣٨).
(٣) هو ابن جبير المكي، تقدم في (٣٤).
(٤) أسيد ابن أخي رافع بن خديج، كذا يبدو من ضيع البخاري، حيث أورد الحديث في هذه الترجمة. وكذا قال شعبة، وكذا رواه النسائي والطبراني. وقيل إِنه أسيد بن ظهير ابن رافع الصحابي، عن رافع بن خديج، وكذا ورد في رواية أبي داود، وانظر ما تقدم من الخلاف في ترجمة أسيد بن رافع، في الحديث رقم (٤٨٨) وانظر التحفة- (٣/ ١٣٩).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. فيه سعيد بن عبد الرحمن، قال البخاري: لا يتابع في حديثه.
قلت: حيث قال في هذا الحديث: أسيد ابن أخي رافع، ولم أجد له متابعا ورواه منصور بن المعتمر وغيره، عن مجاهد فقالوا: أسيد بن ظهير. والله أعلم. أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٦٣) وقال فيه: أسيد ابن أخي رافع، من طريق: عفان، عن عبد الواحد بن زياد به ولفظه: نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن أمر كان لنا نافعا، وطاعة الله، وطاعة رسوله أنفع لنا، قال: "من كانت له أرض فليزرعها، فإِن عجز عنها، فليزرعها أخاه". قال الإِمام أحمد: هذا سعيد بن عبد الرحمن الزبيدي حدث عنه سفيان الثوري، وحكام. وأخرجه النسائي في السنن (٧/ ٣٤) من طريق: إِبراهيم بن يعقوب، عن عفان به نحوه. وورد عنده: أسيد بن رافع (كذا)، وهو خطأ، والصواب من هذا الوجه ما أخرجه الإِمام أحمد والطبراني: أسيد ابن أخي رافع. والطبراني في الكبير (٤/ ٣١٤) من طريق: زكريا ابن حمدويه، عن عفان به نحوه. وأخرجه عبد الرزاق في المصنف (٨/ ٩٥) من طريق: الثوري، عن منصور، عن مجاهد به نحوه. وقال فيه: أسيد بن ظهير. ومن طريقه الإمام أحمد في المسند (٣/ ٤٦٤)، وابن ماجة في السن (٢/ ٨٢٢). وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٤٦٤) عن عبد الله بن الوليد، عن سفيان به نحوه. وأبو داود في السنن (٣/ ٢٦٠) من طريق: محمد بن كثير، عن سفيان به نحوه. وأخرجه الإمام

<<  <  ج: ص:  >  >>