للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أسد بن كرز (١)، قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يا أسد بن كرز، لا لدخل الجنة بعمل، ولكن برحمة الله، ولا أنا إِلا أن يتلافاني الله، أو يتغمدني منه برحمة" شك عبد السلام. (٢/ ٤٩/ ١٦٤٤).

٥٣٣ - حدثني سعيد بن النضر (٢) قال: حدثنا هشيم (٣) قال: حدثنا سيار (٤)، عن خالد القسري (٥)، عن أبيه (٦)، عن جده (٧)،


عن جماعة من الصحابة، مات سنة ثمان وعشرين ومائة. الكبير (٨/ ٦٦)، الجرح (٨/ ٤٣٩)، الثقات (٥/ ٤٥٤).
(١) أسد بن كرز البجلي القسري، صحابي، وهو جد خالد، أمير العراق. الكبير (٢/ ٤٩)، الجرح (٢/ ٣٣٧)، الاستيعاب (١/ ٧٣)، الإِصابة (١/ ٤٩).
درجة الحديث: إسناده حسن. وكذا قال الحافظ في الإِصابة. وأخرجه الطبراني في الكبير (١/ ٣١٦) من طريق: محمد بن إِبراهبم النحوي، عن سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، عن بقية به مثله. وقال الهيثمي في المجمع (١٠/ ٣٥٧): وفيه بقية بن الوليد، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات. وذكره الحافظ في الإِصابة (١/ ٤٩) وعزاه للبخاري والطبراني، وزاد نسبته إِلى ابن السكن. وللحديث شاهد صحيح عند مسلم في صحيحه (٤/ ٢١٦٩) من حديث أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، وحديت أبي هريرة -رضي الله عنه-.
تلافاني: أي يتداركني. انظر لسان العرب (١٥/ ٢٥٢).
(٢) سعيد بن النضر البغدادي، أبو عثمان، نزيل جيحون. ثقة مات سنة أربع وثلاثين ومائتين، وروى له البخاري. الكبير (٣/ ٥١٧)، الجرح (٤/ ٦٩)، التقريب (٢٤١).
(٣) هو ابن بشير، تقدم في (٥١): ثقة ثبت، كثير التدليس والإِرسال الخفي.
(٤) سيار -بتحتانية مثقلة- أبو الحكم العنزي، تقدم في (٣٠): ثقة.
(٥) خالد بن عبد الله بن يزيد بن أسد القسري -بفتح القاف، وسكون المهملة-، أمير الحجاز، ثم الكوفة. قال ابن معين: كان وإليا لبني أمية، وكان رجل سوء، وكان يقع في علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-. وقال يحيى الحماني: قلت لسيار: تروي عن خالد؟! قال: إِنه كان أشرف من أن يكذب. وذكر ابن حبان في "الثقات". وقال ابن حجر: ليست له رواية عندهما. قتل سنة ست وعشرين ومائة، روى له البخاري في "أفعال العباد" وأبو داود. الجرح (٣/ ٣٤٠)، الثقات (٦/ ٢٥٦)، التهذيب (٣/ ١٠١)، التقريب (١٨٩).
(٦) هو عبد الله بن يزيد بن أسد القسري. سكت عنه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" الجرح (٥/ ١٩٩)، الثقات (٥/ ٥٤)، التعجيل (٢٤٠).
(٧) هو يزيد بن أسد بن كرز -بضم الكاف وسكون الراء- البجلي، جد خالد، صحابي

<<  <  ج: ص:  >  >>