للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٣٥ - الأحنف (١) من آل أبي النعلى، عن عروة (٢)، عن عائشة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "بُطحَان على تُرْعَةٍ من تُرَع الجنة". قاله لي أحمد بن أبي بكر (٣)، عن مغيرة بن عبد الرحمن (٤)، عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند (٥) - أو الجعيد (٦). (٢/ ٥١/ ١٦٥٢).


درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه البخاري في تاريخه الأوسط (١/ ١٨٥) من هذا الوجه مثله. وأخرجه الإمام أحمد في المسند (٥/ ٣٧٢)، وابن سعد في الطبقات (٧/ ٩٣)، -كلاهما- عن سليمان بن حرب، عن حماد بن سلمة به مثله. وأخرجه البسوي في المعرفة والتاريخ (١/ ٢٣٠) من طريق: الحجاج به مثله. والحاكم في المستدرك (٣/ ٦١٤) من طريق: علي بن عبد العزيز، عن حجاج به مثله.
(١) سكت عنه البخاري، وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: روى الجعد بن عبد الرحمن، عن رجل عنه. الكبير (٢/ / ٥١)، الجرح (٢/ ٣٢٣)، الثقات (٦/ ٧٥).
(٢) هو ابن الزبير، تقدم في (٧): ثقة مشهور.
(٣) هو أبو مصعب الزهري، تقدم في (٢٨١): صدوق.
(٤) تقدم في (٣٣٩) وهو ابن الحارث المخزومي: ثقة.
(٥) تقدم في (١٥٦): صدوق ربما وهم.
(٦) هو ابن عبد الرحمن، تقدم في (٣٣٨): ثقة.
قلت: ورواية مغيرة بن عبد الرحمن على الشك أما هي عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند أو الجعيد، ويقال له الجعد. وذهب ابن حبان إِلى أن رواية الجعيد عن الأحنف منقطعة، فهي عنده عن رجل عن الأحنف، والله أعلم.
درجة الحديث: في إسناده راو مسكوت عنه.
أخرجه ابن شبة في تاريخ المدينة (١/ ١٦٧) من طريق: محمد -يعني ابن يحيى- عن حاتم بن إِسماعيل، عن رجل من آل أبي المعلا به مثله. وأخرج البسوي في المعرفة (١/ ٣٢٢) من طريق: يوسف بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس، عن أبيه عن جده: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل عليه -يعني على ثابت- فقال: "اكشف الباس رب الناس" عن ثابت بن قيس بن شماس، ثم أخذ ترابا من بطحان فجعله في قدح فيه ماء فصب عليه.
وبطحان: بالضم، ثم السكون كذا يقوله المحدثون أجمعون. وحكى أهل اللغة بطحان-

<<  <  ج: ص:  >  >>