للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن شمير بن عبد المدان (١)، عن أبيض بن حمال (٢)، قال: خرجت وافدا إِلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فاستقطعته الملح الذي بمأرب، فأقطعنيه، فلما ولى قال رجل: تدري ما قطعت له؟ إِنما قطعت الماء العِدّ، فرجع عنه، وسألت النبي - صلى الله عليه وسلم - ما يحْمى من الأراك؟ فقال: "ما لا تناله أخفاف الإِبل". (٢/ ٥٩/ ١٦٨٢).

٥٣٩ - وقال لي ابن حُجْر (٣): حدثنا ابن عياش (٤)، سمع عمرو بن


ابن حبان في "الثقات". قال ابن حجر: مجهول. روى له أصحاب السنن سوى ابن ماجة الكبير (٤/ ٢٠٣)، الجرح (٤/ ٣١٥)، الثقات (٦/ ٤٣٥).
(١) شمير -بالتصغير- ابن عبد المدان اليماني. سكت عنه البخاري وتبعه ابن أبي حاتم. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". قال ابن حجر: مقبول. روى له أصحاب السنن سوى ابن ماجة. الكبير (٤/ ٢٦١)، الجرح (٤/ ٣٧٧)، الثقات (٤/ ٣٧٠)، التقريب (٢٦٨).
(٢) أبيض بن حمال- بالمهملة وتشديد الميم- المأربي. صحابي وفد إِلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
واستقطعه الملح الذي بمأرب، معدود في أهل اليمن- رضي الله عنه-.
الطبقات (٥/ ٥٢٣)، المشاهير (٥٨)، الإِصابة (١/ ٢٩).
درجة الحديث: إسناده ضعيف.
أخرجه أبو داود في السنن (٣/ ١٧٤) كتاب الخراج، باب في إِقطاع الأرض، من طريق: قتببة بن سعيد، ومحمد المتوكل العسقلاني -كلاهما- عن محمد بن يحيى بن قيس به نحو. والترمذي في الجامع (٣/ ٦٥٥) كتاب الأحكام -باب ما جاء في القطائع- من طريق: قتيبة وابن عمر -كلاهما- عن محمد بن يحيى به نحوه. قال الترمذي: حديث أبيض حديث غريب. وأخرجه النسائي في الكبرى، كما في التحفة (١/ ٧)، من طريق: إبراهيم بن هارون، عن محمد بن يحيى به نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ٥٤) من طريق: نعيم بن حماد، وحفص الدارمي، عن محمد بن يحيى به نحوه. ومن طريق: محمد بن عمرو التنوري، عن محمد بن يحيى به نحوه. وانظر الحديث الآتي عقب هذا. الماء العد .. قال في النهاية (٣/ ١٨٩): أي الدائم الذي لا انقطاع لمادته، وجمعه أعداد. مأرب- بهمزة ساكنه، وكسر الراء، والباء الموحدة-: بلاد الأزد باليمن.
(٣) هو علي بن حُجْر السعدي، تقدم في (٢٢٢): ثقة حافظ.
(٤) هو إِسماعيل بن عياش الحمصي، تقدم في (٥٨): صدوق في روايته عن أهل بلده، مخلط في غيرهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>