للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يحيى (١)، بن قيس المأربي، عن أبيه (٢)، عن أبيض، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - نحوه. (٢/ ٥٩/ ١٦٨٢).

٥٤٠ - أبيض بن أبان (٣)، عن عطاء (٤)، عن أبي عبد الرحمن (٥)، عن عبد الله عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في العُطَاس. قاله لنا أحمد بن يونس (٦). وتابعه الرقاشي (٧)،


(١) لم أقف على ترجمته، وقد زعم الشيخ المعلمي -رحمه الله- في تعليقه هنا أنهم لم يذكروا ليحيى بن قيس ابنا يروي عنه إِلا محمدا وكنيته أبو عمرو، وأنه يمكن أن يكون الصواب في هذه الرواية: سمع أبا عمرو، أو سمع محمدا.
قلت: بل ذكره النسائي في السنن الكبرى، وقد أشار إِلى ذلك الحافظ المزي وابن حجر، وقال: هذا الحديث في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم. والله أعلم. تحفة الأشراف (١/ ٧).
(٢) تقدم آنفا: ثقة.
درجة الحديث: في إسناده من لم أقف على ترجمته.
أخرجه النسائي في السنن الكبرى، كما في التحفة (١/ ٨) من طريق: عبد السلام بن عتيق، عن محمد بن المبارك، عن إِسماعيل بن عياش به نحوه. قال الحافظ في النكت الظراف (١/ ٨): رواه ابن أبي شيبة، عن عبد الله بن المبارك فزاد بين يحيى بن قيس، وأبيص، رجلا مبهما. وأخرجه ابن ماجة في السنن (٢/ ٨٢٧) كتاب الرهون -باب إِقطاع الأنهار- من طريق: العدني عن فرج ابن سعيد، عن عمه ثابت بن سعيد بن أبيض، عن أبيه سعيد، عن أبيه أبيض بن حمال نحوه. والطبراني في الكبير (١/ ٢٥٢) من طريق: أحمد بن عمرو الخلال عن العدني به نحوه.
(٣) سكت عنه البخاري، وقال أبو حاتم: ليس عندنا بالقوي، يكتب حديثه، وهو شيخ. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات". وقال الأزدي: يتكلمون فيه. الكبير (٢/ ٦٠)، الجرح (٢/ ٣١٢)، الثقات (٦/ ٨٦)، اللسان (١/ ١٢٩).
(٤) هو ابن السائب، تقدم في (٤٥١): صدوق اختلط.
(٥) هو عبد الله بن حبيب بن ربيعة -بفتح الموحدة وتشديد الياء- أبو عبد الرحمن السلمي الكوفي المقريء، مشهور بكنيته. ثقة ثبت، ولأبيه صحبة، مات بعد السبعين وروى له الجماعة.
(٦) تقدم في (١٧٦) وهو أحمد بن عبد الله بن يونس، نسبه البخاري هنا إِلى جده: ثقة حافظ.
(٧) هو محمد بن عبد الله الرقاشي من شيوخ المصنف، تقدم في (٥١١): ثقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>