للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٣ - قال لنا مسلم بن إِبراهيم (١) قال: ثنا عباد بن راشد (٢) قال: حدثنا الحسن (٣)، قال: ثنا أحمر (٤) صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم -: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إِذا سجد جافى بين عضديه عن جنبيه حتى نأوى له. (٢/ ٦٢/ ١٦٩١).


أخو عروة بن مضرس وهو أعرابي. وقال ابن مندة: هو أسمر بن أبيض بن مضرس، زاد في نسبه: أبيض. وقال: عداده في أهل البصرة -رضي الله عنه-. الطبقات (٧/ ٧٣)، الكبير (٢/ ٦١)، التجريد (١/ ١٧)، الإصابة (١/ ٥٦).
درجه الحديث: في إسناده جماعة لا يعرف حالهم. وقال الحافظ في الإِصابة إِسناده حسن. أخرجه أبو داود في السن (٣/ ١٧٧) كتاب الخراج -باب في إِقطاع الأرض-. وابن سعد في الطبقات (٧/ ٧٣). والطبراني في المعجم الكبير (١/ ٢٥٥).-كلهم- من طريق: محمد بن بشار به مثله.
(١) هو الفراهيدي، تقدم في (٣٤): ثقة مأمون.
(٢) عباد بن راشد التميمي، مولاهم البصري البزار-آخره راء-. قال أحمد: شيخ ثقة، صدوق صالح. وقال ابن معين: ليس بالقوي، وقال مرة: ضعيف. وقال البخاري: روى عنه ابن مهدي، يهم شيئًا، وتركه يحيى القطان. وقال أبو حاتم: صالح الحديث، وأنكر على البخاري ادخاله في كتاب "الضعفاء" وقال: يُحَوَّل من هناك. وقال أبو داود: ضعيف. وقال النسائي: ليس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق، له أوهام. روى له البخاري مقرونا بغيره، وأصحاب السنن سوى الترمذي. الضعفاء الصغير (٧٥)، الجرح (٦/ ٧٩)، ت. الكمال (٢/ ٦٥٠)، التقريب (٢٩٠).
(٣) هو البصري.
(٤) أحمر بن جزء -بفتح الجيم، بعدها زاي ساكنة، ثم همز- ابن شهاب السدوسي، صحابي، نزل البصرة -رضي الله عنه-. الكبير (٢/ ٦٢)، المشاهير (٤٢)، الإِصابة (١/ ٣٥).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال الحافظ في الإِصابة: رجاله ثقات.
أخرجه أبو داود في السن (١/ ٢٣٧) كتاب الصلاة -باب السجود على الأنف والجبهة- من طريق: مسلم بن إِبراهيم به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٥/ ٣٠) من طريق مسلم ابن إبراهيم به مثله. وابن ماجة في السن (١/ ٢٨٧) كتاب إقامة الصلاة-باب السجود- من طريق: ابن أبي شيبة، عن وكيع به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٤٢) من طريق: عبد الرحمن بن مهدي عن عباد به مثله. وأبو يعلي في كتاب المفاريد (٦٥) من طريق: أبي موسى عن عبد الرحمن بن مهدي به مثله. والطبراني في الكبير (١/ ٢٥٥) من طريق: عفان بن مسلم، وأبي نعيم، وبكار بن محمد -كلهم- عن عباد به مثله. قال

<<  <  ج: ص:  >  >>