للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٤ - حدثني خليفة (١)، حدثنا عمرو بن المنخل (٢)، حدثنا يحيى بن اليمان (٣)، عن رجل من بني تيم الله (٤)، عن عبد الله بن الأخرم (٥)، عن أبيه (٦)، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "يوم ذي قار أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم وبي نصروا". (٢/ ٦٣/ ١٦٩٢).


ابن صاعد: وهذا الحديث المشهور بروايته، عباد بن راشد، عن الحسن. وقد روي من طريق: مروان بن معاوية الفزاري، عن عطاء بن عجلان، عن الحسن به نحوه. قال الدراقطني في أطراف الغرائب (٢/ ٣٦٤): غريب من حديث عطاء بن عجلان، عن الحسن، تفرد به مروان عن عطاء.
قلت: وعطاء هذا متروك، وكذبه ابن معين والفلاس، وغيرهما.
جافى عضديه، قال في النهاية (١/ ٢٨٠): أى باعدهما، والعضد: ما بين الكتف والمرفق.
(١) هو ابن خياط العصفري، تقدم (٣٨): صدوق، ربما أخطأ.
(٢) عمرو بن المنخل-بميم مضمومة، بعدها نون مفتوحة، ثم خاء معجمة مشددة-كذا ضبطه ابن ماكولا. وهو من شيوخ خليفه بن خياط، ولم أقف فيه على جرح أو تعديل. تاريخ خليفة ص (٢٨)، الإِكمال (٧/ ٢٩٧).
(٣) هو العجلي الكوفي. قال أحمد: ليس بحجة. وقال ابن معين: ليس يثبت، لم يكن يبالى أي شيء حدث، كان يتوهم الحديث. وقال مرة: أرجو أن يكون صدوقا. وقال ابن المديني: صدوق إِلا أنه تغير حفظه. وقال الذهبي: فَلج فَسَاء حفظه. قال ابن حجر: صدوق عابد يخطيء كثيرا، وقد تغير. مات سنة تسع وثمانين ومائة، روى له البخاري في "الأدب" ومسلم وأصحاب السنن. الطبقات (٦/ ٣٩١)، تاريخ بغداد (١٤/ ١٢٠)، التذكرة (١/ ٢٨٦)، الكاشف (٣/ ٢٧٣)، التقريب (٥٩٨).
(٤) صرح الحافظ ابن حجر أن اسمه: عبد الله. الإِصابة (١/ ٣٨).
(٥) هو الهجيمي. قال البخاري: حديثه في الكوفيين وسكت عنه. الكبير (٥/ ٤٥).
(٦) الأخرم، لم ينسبه البخاري، ونسبه ابن ماكولا بأنه الهجيمي، لكنه فرق بينه وبين الأخرم الغير منسوب. قال الحافظ ابن حجر: وهو واحد، والحديث واحد، ولم ينسبه ابن عبد البر أيضا، بل قال: لا أعرف نسبه. قال عبد الغني وابن ماكولا: معدود في الصحابة. الكبير (٢/ ٦٣)، الاستيعاب (١/ ٨٦)، الإكمال (١/ ٣٧)، التحريد (١/ ١٠). الإصابة (١/ ٣٨)،
درجة الحديث: في إسناده من أقف على ترجمته.
أخرجه خليفة بن خياط في كتاب الطبقات (٤٣) من هذا الوجه مثله. وأخرجه ابن قانع

<<  <  ج: ص:  >  >>