للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٥٤٦ - قال لي محمد بن سلام (١): أخبرنا عبد الأعلى (٢)، عن داود (٣)، عن سويد بن حجير أبي قزعة (٤)، عن الأسقع بن الأسلع (٥)، عن سمرة بن جندب، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "ما تحت الإزار في النار". (٢/ ٦٤/ ١٦٩٨).


درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال أبو حاتم: هذا حديث منكر. وقال العقيلي: لا يتابع عليه -يعني أيفع- ولا يعرف إِلا به.
أخرجه العقيلي في الضعفاء الكبير (١/ ١٢٥) من طريق: علي بن عبد العزيز، عن محمد ابن عبد الله الرقاشي، عن المعتمر بن سليمان به مثله. ونَقَلَ عن البخاري أنه قال: أيفع عن ابن عمر: منكر الحديث. قال العقيلي: لا يتابع عليه، ولا يعرف إِلا به. وقال ابن أبي حاتم في العلل (٢/ ١٧٩): سألت أبي عن حديث رواه معتمر بن سليمان، وساق الحديث. قال أبي: هذا حديث منكر، وأرى أن أيفع، هو: نافع. وأخرجه الطبراني في الكبير-ولم أجده- إِذ هو في الجزء المفقود- من طريق: نفيع أبو داود الأعمي، عن ابن عمر-رضي الله عنهما- مثله. قال الهيثمي في المجمع (٨/ ١٦٠): فيه نفيع أبو داود الأعمى وهو كذاب.
اللّما .. قال الحربي في الغريب (١/ ٣١٩): اللمم: المس من الجن، وهو ما أَلمَّ به. وقال في اللسان (١٢/ ٥٥١): إِذا قيل بفلان لمة، فمعناه أن الجن تلم به أحيانا. وقال ابن جرير الطبري في تفسيره (١١/ ٦٩): اللمم في كلام العرب: المقاربة للشيء.
(١) هو البيكندي، تقدم في (١٤): ثقة ثبت.
(٢) عبد الأعلى بن عبد الأعلى، تقدم في (١٤): ثقة.
(٣) هو ابن أبي هند، تقدم في (١٤): ثقة، متقن، كان يهم بآخرة.
(٤) سويد بن حجير-بتقديم المهملة، مصغرا- الباهلي. أبو قزعة البصري. ثقة، قال أبو داود: لم يسمع من عمران بن حصين. روى له مسلم وأصحاب السنن. الجرح (٤/ ٢٣٥)، التقريب (٢٦٠).
(٥) هو البصري. ثقة، روى له النسائي. الكبير (٢/ ٦٤)، الجرح (٢/ ٣٤٤)، التقريب (١٠٤).
درجة الحديث: إسناده صحيح.
أخرجه الإِمام أحمد في المسند (٥/ ٩) من طريق: عفان، عن وهيب ويزيد بن زريع، -كلاهما- عن داود بن أبي هند به مثله. والطبراني في الكبير (٧/ ٢٨٣) من طريق: أحمد بن محمد السيوطي عن عفان به مثله. والإِمام أحمد في المسند (٥/ ١٥) من طريق: محمد بن أبي عدي، عن داود به مثله. والنسائي في الكبرى، كما في التحفة (٤/ ٦٠) من طريق: محمد بن عبد الملك، عن يزيد بن زريع، عن داود به

<<  <  ج: ص:  >  >>