للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الجيش ذلك الجيش". فدعانى مسلمة بن عبد الملك فحدثته فغزاها. (٢/ ٨١/ ١٧٦٠).

٥٥٤ - حدثني عبدة (١)، قال: ثنا زيد (٢)، قال: ثنا الوليد (٣)، عن عبيد الله بن بشر الغنوي (٤)، حدثني أبي، سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - مثله. وتابعه ابن أبي شيبة. (٢/ ٨١/ ١٧٦٠)

٥٥٥ - حدثنا مسدد (٥) قال:


الثقات (٥/ ١٣٥)، التجريد (١/ ٥١)، الإِصابة (١/ ١٦١).
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه البزار في مسنده -كما في الكشف (٢/ ٣٥٨) - من طريق: محمد بن العلاء به مثله. والطبراني في الكبير (٢/ ٢٤) من طريق: معاذ بن المثنى، عن علي بن المديني عن زيد بن الحباب به مثله. وأبو نعيم في معرفه الصحابة (٣/ ٨٤) من طريق: أبي بكر الطلحي، ومحمد بن حسين الوراق -كلاهما- عن المقانعي، عن محمد بن العلاء به مثله. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
(١) هو ابن عبد الله الصفار، تقدم في (٦٣): ثقة.
(٢) زيد بن الحباب، تقدم في (٦٣): صدوق.
(٣) هو ابن المغيرة، تقدم آنفا: ثقة.
(٤) تقدم آنفا، وقد تقدم الخلاف في اسمه هناك.
درجة الحديث: إسناده حسن.
أخرجه الحاكم في المستدرك (٤/ ٤٣١) من طريق: الدورقي، عن محمد بن إِسحاق الإِمام، عن عبدة به مثله. قال الحاكم: صحيح الإِسناد ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.
وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٤/ ٣٣٥) من طريق: ابن أبي شيبة، عن زيد بن الحباب به مثله. وقال عبد الله ابن الإِمام أحمد: وسمعته من ابن أبي شيبة. وأخرجه البغوي في معجم الصحابة (٤٦) من طريق: أبي بكر بن أبي شيبة وأخيه عثمان -كلاهما- عن زيد بن الحباب به مثله. والطبراني في الكبير (٢/ ٢٤) من طريق: حسين التستري، عن عثمان بن أبي شيبة به مثله. وابن قانع في معجم الصحابة (ل / ١٣ ب): من طريق: عبد الله بن محمد، ناجية عن عثمان بن أبي شيبة به مثله. وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٣/ ٨٤) من طريق: محمد بن عثمان بن أبي شيبة، عن أبيه وعمه به نحوه. وانظر الحديث المتقدم قبل هذا.
(٥) هو ابن مسرهد البصري، تقدم في (١٩): ثقة حافظ.

<<  <  ج: ص:  >  >>