للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سألت أبا سعيد الخدري عن خاتم النبوة فقال: كان بَضْعَة ناشزة. (٢/ ٨٥/ ١٧٧٥).

٥٦٢ - وقال لنا مسلم بن إِبراهيم (١): حدثنا عبد الله بن ميسرة (٢)، سمع

عتابا (٣)، سمع أبا سعيد يقول: كان خاتم النبي - صلى الله عليه وسلم - بين كتفيه لحمة ناتئة. (٢/ ٨٥/ ١٧٧٥).

٥٦٣ - بشر (٤)، عن أنس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -


والواو ثم قاف -البصرى. مشهور بكنيته، ثقة، مات سنة ثمان أو تسع ومائة، روى له البخاري تعليقا ومسلم وأصحاب السنن. الطبقات (٧/ ٢٠٨)، الجرح (٨/ ٢٤١)، التقريب (٥٤٦).
درجة الحديث: إسناده حسن.
ذكر البخاري -رحمه الله- هذا الحديث مرة أخرى في ترجمة أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- (٤/ ٤٤) غير أنه قال هناك: حدثني بشر بن وضاح. وأخرجه الترمذي في الشمائل (٣٩) من طريق: محمد بن بشار، عن بشر ابن الوضاح به مثله. وأخرجه الإِمام أحمد في المسند (٣/ ٦٩) من طريق آخر عن سريح، عن أبي ليلى: عبد الله بن ميسرة الخراساني، عن غياث البكري قال: كنا نجالس أبا سعيد الخدري بالمدينة، فسألته عن خاتم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فذكره. قال الحافظ ابن كثير في البداية (٦/ ٢٨): تفرد به أحمد من هذا الوجه. وانظر الحديث الآتي عقب هذا.
بَضْعَة ناشَزة، قال في النهاية (٥/ ٥٦) أي قطعة لحم مرتفعة عن الجسم.
(١) هو الأزدي، تقدم في (٣٤): ثقة مأمون.
(٢) تقدم في (٣٤): ضعيف.
(٣) عتاب. لم ينسبه البخاري وابن أبي حاتم وسكتا عنه. وذكر البخاري عن يونس بن بكير أنه قال: عتاب البكري. وكذا قال ابن حبان في "الثقات". وقال البخاري: وقال بعضهم: غياث. ولا يصح غياث. والله أعلم. الكبير (٧/ ٥٥) و (٢/ ٨٥)، الجرح (٧/ ١٢)، الثقات (٥/ ٢٧٤).
درجة الحديث: في إسناده عتاب ولم أعرفه.
أخرجه البيهقي في دلائل النبوة (١/ ٢٦٥) من طريق: يعقوب بن سفيان البسوي عن مسلم بن إِبراهيم به مثله. وذكره ابن كثير في البداية والنهاية (٦/ ٢٨). وانظر المعرفة والتاريخ للبسوي (٣/ ٢٧٧)، وهو من النصوص المفقودة منه.
(٤) بشر، غير منسوب. وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال إِنه بشر بن دينار.

<<  <  ج: ص:  >  >>