للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن مجاهد (١)، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الكذب بقدر". (٢/ ٨٦/ ١٧٧٩).

٥٦٥ - وقال لي أحمد بن سعيد (٢): حدثنا حبان (٣) قال: حدثنا بكر المزلق (٤)، قال: حدثنا عبد الله بن عطاء مولى بني هاشم (٥)، عن محمد بن علي (٦): سألت عائشة أكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتعطر؟ قالت: نعم، بذِكَارة العطر- المسك والعنبر. (٢/ ٨٨/ ١٧٨٦).


اللسان (٢/ ٣٦).
(١) هو ابن جبر المكي، تقدم في (٣٤).
درجة الحديث: إسناده ضعيف. وقال البخاري: لا يتابع عليه -يعني بشرا- وهو حديث منكر.
ذكره ابن عدي في الكامل (٢/ ٤٥١) من طريق: ابن حماد، عن البخاري به مثله. وقال: لم أخرجه لأنه لبشر، ولم ينسب، ولم يروه عن مجاهد غيره. ونقله الحافظ ابن حجر عن البخاري بإِسناده هذا في لسان الميزان (٢/ ٣٦).
(٢) أحمد بن سعيد بن إِبراهيم الرباطي، المروزي، أبو عبد الله الأشقر. ثقة حافظ، مات سنة ست وأربعين ومائتين، روى له الجماعة، سوى ابن ماجة. الكبير (٢/ ٦)، الجرح (٢/ ٥٤)، التقريب (٧٩).
(٣) هو ابن هلال، تقدم في (٤٥٣): ثقة ثبت.
(٤) هو بكر بن الحكم التميمي، أبو بشر المزلق -بالزاى والقاف وتشديد اللام- البصري. روى عنه أبو عبيد الله عبد الله الحداد وقال: كان ثقة. وأبو سلمة التبوذكي، وقال: كان ثقة.
وقال أبو زرعة: شيخ ليس بالقوي. وقال البزار: كان ثقة. الكبير (٢/ ٨٨)، الجرح (٢/ ٣٨٣)، التهذيب (١/ ٤٨٠)، التقريب (١٢٦).
(٥) هو الطائفي أصله من الكوفة. قال الترمذي: ثقة عند أهل الحديث. وقال النسائي: ضعيف. وقال مرة: ليس بالقوي. قال ابن حجر: صدوق يخطيء ويدلس، روى له الجماعة سوى البخاري. الجرح (٥/ ١٣٢)، ت. الكمال (٢/ ٧١٢)، التقريب (٣١٤).
(٦) هو أبن الحنفية، تقدم في (١٤٨): ثقة عالم.
درجة الحديث: رجاله ثقات، وعبد الله بن عطاء لم يصرح بالسماع.
أخرجه النسائي في السنن (٨/ ١٥٠) كتاب الزينة -باب العنبر- من طريق: أبي عبيدة بن أبي السفر، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن بكر المزلق به نحوه. وأخرجه البخاري تعليقا عن أبي عبد الرحمن بن هانيء، عن حرمي بن عمارة، عن أبي بشر-يعني

<<  <  ج: ص:  >  >>