للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبي عمرو الأزدي (١) (٢/ ١٠٢/ ١٨٤٢).

٥٧٤ - بشير بن مسلم الكندي (٢)، عن رجل (٣)، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز" قاله لنا محمد بن صباح (٤)، سمع صالح بن عمر (٥)، سمع مطرفا (٦). (٢/ ١٠٤/ ١٨٤٦).


(١) قال البخاري: يُعَد في الشاميين، وسكت هو وابن أبي حاتم عنه. الكنى للبخاري (٥٤)، الجرح (٩/ ٤١٠).
درجة الحديث: في إسناده مسكوت عنه.
أخرجه المصنف أيضًا في الكنى (٥٥) من هذا الوجه مثله. وأخرجه الدولابي في الكنى (٢/ ٨٣) من طريق: أبي سعيد: موهب بن يزيد، عن عبد الله بن وهب، عن معاوية بن صالح به ولفظه: إِذا رأى الهلال قال: "اللهم اجعل شهرنا الماضي خير شهر وخير عاقبة، وأدخل علينا شهرنا هذا بالسلامة والإِسلام، والأمن والإِيمان، والمعافاة والرزق الحسن".
قلت: وقد سمي في هذه الرواية بحدير أبي فروة. وأخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (٣٠٥) من طريق: أبي العباس بن قتيبة عن موهب بن يزيد به مثله. وأخرجه ابن السني من طريق آخر عن حامد بن شعيب البلخي، عن سريج بن يونس، عن الوليد بن مسلم، عن عثمان بن أبي العاتكة، عن شيخ، عن أبي فورة: حدير بن سلمة مرفوعا نحوه. وانظر الإِصابة (١/ ٣١٥) و (٣/ ٢١٠).
(٢) قال مسلمة بن قاسم: مجهول. وذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" وقال: روى عن رجل، عن عبد الله بن عمرو. قال ابن حجر: مجهول. الكبير (٢/ ١٠٤)، الجرح (٢/ ٣٧٨)، الثقات (٦/ ١٠٠)، التهذيب (١/ ٤٦٧)، التقريب (١٢٥).
(٣) لم أعرفه.
(٤) هو الدولابي، تقدم في (٣٠٥): ثقة حافظ.
(٥) هو الواسطي، نزيل حلوان. ثقة، مات سنة ست - أو سبع - وثمانين ومائة روى له البخاري في "الأدب" ومسلم. الجرح (٤/ ٤٠٨)، ت. الكمال (٢/ ٥٩٩)، التقريب (٢٧٣).
(٦) هو ابن طريف، تقدم في (٢٠٢): ثقة فاضل.
درجة الحديث: في إسناده رجل لم أعرفه. وقال البخاري: لم يصح حديثه -يعني بشيرا- ونقل الخطابي عن البخاري أنه قال: ليس هذا الحديث بصحيح. وقال أبو داود: رواته مجهولون. أخرجه البيهقي في السنن (٤/ ٣٣٤) من طريق: الحسن بن سهل، عن سعيد ابن سليمان، عن إِسماعيل بن زكريا وصالح بن عمر به مثله. ولم يذكر بين بشير بن مسلم

<<  <  ج: ص:  >  >>